وسائط الاتصال بالإنترنت.. تقنية مودمات الكبل. تقنية مودمات الشبكة المتكاملة للخدمات الرقمية. تقنية مودمات خط المشترك الرقمي. تقنية المودمات العادية



مع مطلع الألفية الثالثة تم امتزاج وتكامل شديدان بين تقنيات الحاسبات الآلية وتقنيات الاتصالات عن بُعد، من حيث البنية التحتية لشركات الهاتف، وأجهزة الاتصالات المختلفة والبرمجيات الخاصة بها، حيث تجاوزت تقنيات الاتصالات في هذه الأيام خطوط الهاتف العادية، والتي تعرف باسم: خدمة الهاتف القديمة البسيطة (POST).

وأصبح يوجد ما يعرف باتصالات الأقمار الاصطناعية (Satellits Communication) الاتصالات الخلوية: (Celluler Communications)، والاتصالات الرقمية (Digital Communication)، وهي التي ظهر معها أنواع عديدة من أجهزة المودمات، التي تلعب دور واجهة التداخل بين جهاز الحاسب وبين خط الاتصالات.

حيث يتم من خلالها عمليتا الإرسال والاستقبال بين جهاز الحاسب وبين البنية التحتية لشبكة الاتصالات عن بُعد.

ومن أهم تقنيات المودمات الجديدة المستخدمة هذه الأيام: تقنية مودمات الكبل (Cable Modems) وتقنية مودمات الشبكة المتكاملة للخدمات الرقمية (ISDN Modems)، وتقنية مودمات خط المشترك الرقمي (DSL Modems) علاوة على تقنية المودمات العادية (56 Kbps .v.90 Modems).

وحيث إن تقنيات وخدمات الوصول عن بعد للإنترنت تختلف في طبيعة الإرسال، فمنها ما هو تماثلي (Analog)، ومنها ما هو رقمي (Digital)، علاوة على اختلافها في العديد من الجوانب الأخرى.