المحادثة النصية المباشرة.. نظام يمكن المشترك فيه من الحديث مع المشتركين الآخرين في الوقت الحقيقي عن طريق الكتابة من خل لوحة المفاتيح



المحادثة النصية المباشرة
Internet Relay Chat" IRC"

تعد المحادثة النصية المباشرة شكلاً من أشكال الحوار عبر الإنترنت، حيث تتم عملية الحوار بين المشاركين عبر كتابة نص ينتقل عبر الإنترنت ليظهر على شاشة كل مشارك في المحادثة.

وخدمة المحادثة المباشرة على الإنترنت (Internet Relay Chat IRC) هي نظام يمكن المشترك فيه من الحديث مع المشتركين الآخرين في الوقت الحقيقي عن طريق الكتابة من خل لوحة المفاتيح.

وتتألف خدمة "IRC" من العديد من مزودات الحوار (Chat Server) التي تكون في النهاية شبكة موزعة في كافة أنحاء العالم، حيث يرتبط كل مزود مع الشبكة سامحاً للمتصلين به بالاتصال فيما بينهم في الوقت الحقيقي.

ويوجد العديد من قنوات "IRC" ولكل قناة مجموعة خاصة بها من مواضيع المناقشة، حيث يمكن لكافة المتصلين بهذه القناة الاشتراك في أي حوار يجري عليها.

ومن أهم الشبكات التي تقدم خدمة "IRC" من العديد من مزودات الحوار (Chat Servers) التي تكون في النهاية شبكة موزعة في كافة أنحاء العالم، حيث يرتبط كل مزود مع الشبكة سامحاً للمتصلين به بالاتصال فيما بينهم في الوقت الحقيقي.

ويوجد العديد من قنوات "IRC"، ولكل قناة مجموعة خاصة بها من مواضيع المناقشة، حيث يمكن لكافة المتصلين بهذه القناة الاشتراك في أي حوار يجري عليها. ومن أهم الشبكات التي تقدم خدمة " IRC" - حالياً - شبكة Efnet، وشبكة Undernet.

ويمكن للمحاور إجراء حوار على إحدى قنوات "IRC" عن طريق أحد البرامج الخاصة بخدمة "IRC" للاتصال مع أحد مزودات الحوار.

ومن هذه البرامج برنامج "Microsoft Chat" الذي يأتي ضمن مستعرض الويب "إنترنت إكسبلورر" أو غيره من البرامج المماثلة، أو يدخل المحاور مباشرة على إحدى غرف الدردشة (المحادثة) المنتشرة عبر مواقع الإنترنت ويتتبع التعليمات التي تطلب منه، مثل التسجيل وخلافه.

كما تجدر الإشارة على أنه يمكن لأي شخص أن يشترك في أي قناة ضمن عدة مئات من القنوات المفتوحة التي يمكن تحويلها إلى قناة خاصة بحيث يمكن استخدامها لعدد معين من الأشخاص.

وغرف المحادثة أو الدردشة (Chat Rooms): هي مواقع على الإنترنت تتيح للمستخدمين الدخول إليها، حيث يمكن مناقشة موضوعات محددة في كل غرفة كالعلوم، والفنون والهوايات والرياضة وغيرها من الموضوعات، وذلك مع أشخاص مهتمين بهذه الموضوعات وموزعين في شتى أنحاء العالم. ولكن يجب عليك أن تقوم بالاشتراك والتسجيل أولاً إذا أردت أن تشارك في إحدى غرف المحادثة.

ويوجد العديد من مواقع المحادثة (الدردشة) العربية عبر الإنترنت يمكنك البحث عنها بإدخال الكلمات المفتاحية "مواقع الدردشة العربية" ضمن محرك البحث الخاص بك، وذلك بسبب التغييرات الدائمة لهذه المواقع على الإنترنت.

وتأتي خدمة "IRC" - في رأي كثير من الباحثين - في المرحلة الثانية من حيث كثرة الاستخدام بعد البريد الإلكتروني وذلك راجع إلى مميزاتها التالية:

- توفر إمكانية الوصول إلى جميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم في وقت آني كما أنه يمكن استخدامها كنظام مؤتمرات زهيدة التكلفة.

- إمكانية تكوين قناة وجعلها خاصة لعدد محدود ومعين من الأشخاص.

- مصدر من مصادر المعلومات من شتى أنحاء العالم.