خطوط الشبكة المتكاملة للخدمات الرقمية.. نقل البيانات باستخدام حامل ترددي عن طريق أسلاك نحاسية خاصة بالهواتف العادية



خطوط الشبكة المتكاملة للخدمات الرقمية (ISDN):

تعد ISDN) Integrated Servies Digital Network) نظام وصل هاتفي رقمي، حيث يتم نقل البيانات (الصوت، البيانات، والصور بما فيها الفيديو ) باستخدام حامل ترددي مقداره 64 كيلوبت في الثانية باستخدام أسلاك نحاسية خاصة بالهواتف العادية، ويمكن استخدامها من قبل الأفراد والشركات للوصول السريع للإنترنت.

وعلى الرغم من أن شبكة ISDN لا تحتاج إلى مودم قياسي بمعناه المفهوم، فهي تحتاج إلى موائم على طرفي الاتصال مشابه تماماً للمودم على طرفي الخط الهاتفي.

ويعرف الموائم "بوحدة خدمة القناة ظ وحدة خدمةالبيانات" (CSU/DSU) (Channel Service Unit / Data Service Unit)، حيث يتكون هذا الموائم من وحدتين: وحدة خدمة القناة (CSU)، التي تتوسط خط الاتصال الرقمي ووحدة خدمة البيانات (DSU)، وتتلخص مهمتها في عزل خط الاتصال الرقمي عن مشاكل الشبكة.

أما الوحدة الأخرى: فهي وحدة خدمة البيانات (DSU) التي تتوسط وحدة خدمة القناة (CSU) والشبكة، وتكمن مهمتها في تبديل البيانات من تنسيقها الرقمي الحاسوبي إلى التنسيق المطلوب والملائم للإرسال المتزامن الرقمي عبر شبكة ISDN.

وتكمن المشكلة الرئيسية في خطوط ISDN في ارتفاع تكاليف اشتراكاتها الشهرية نسبياً، بالإضافة إلى ارتفاع ثمن الموائم الخاص بها، مقارنة بالمودمات التقليدية.