المصلحة المالية في التأمينات النقدية.. للشخص المتقدم بطلب شراء تأمين على حياته أن يحدد المستفيد بدون اشتراط وجود مصلحة تأمينية له



المقصود بالتأمينات النقدية بصفة أساسية هو تأمينات الحياة Life Insurance، بالطبع لأي فرد مصلحة تأمينية لشراء تأمين علي حياته.

وهذا يخضع لقواعد اكتتاب المؤمنين المتعلقة بالحد الأقصى لمبلغ التأمين الذي يمكن اكتتابه علي أي حياة فردية. كذلك يمكن للشخص المتقدم بطلب شراء تأمين على حياته أن يحدد المستفيد بدون اشتراط وجود مصلحة تأمينية له.

فيما عدا ذلك، فإن مبدأ المصلحة التأمينية يتطلب أن يكون للشخص الراغب في شراء وثيقة تأمين علي حياة شخص آخر مصلحة في بقاءه علي قيد الحياة، والمصلحة هنا ليست مادية فقط، بل معنوية أيضاً.

فللعائلة مصلحة تأمينية (مادية ومعنوية) في رب العائلة الذي ينفق عليها ويعولها، بجانب كونه مصدر الحب والحنان والرعاية والقدوة والمثل الأعلى لأفراد عائلته.

وتعتبر رابطة الدم ورابطة الزواج كافية لتوفر هذه المصلحة. فعلي سبيل المثال، يمكن للزوج شراء وثيقة تأمين علي حياة زوجته ويعين كمستفيد، وبالمثل للزوجة.

ومع ذلك، لا تدعم الروابط الأسرية البعيدة المصلحة التأمينية.
إذا كانت هناك مصلحة مالية Pecuniary Interest، فإنه يمكن تحقيق متطلب المصلحة التأمينية في التأمين علي الحياة.

فقد تؤمن منشأة علي حياة موظف له أهمية بالنسبة لها أو قد يؤمن شريك متضامن علي حياة شريكه.

كذلك صاحب العمل يعد مسئولا عن الحوادث التي قد تصيب عماله أثناء أو بسبب العمل ومن هنا فإنه يؤمن نفسه ضد هذا الخطر بشراء وثيقة تأمين إصابات العمال.