مشروع شراكة جامعة الينوى مع بعض المؤسسات الاجتماعية.. إنشاء عدة أسواق ملحقة بالمؤسسات الجامعية المشاركة فى المشروع



مشروع شراكة جامعة الينوى مع بعض المؤسسات الاجتماعية: (louis Action Research Project ESLARP)
توجه هذا المشروع لخدمة بعض المناطق الفقيرة فى ولاية شرق لويس East St. Louis ، حيث اجرى مجموعة من قادة وممثلى هذه المناطق مباحثات فى عام 1987 مع حاكم الولاية Wyvetter H. Younge، وذلك بغرض العمل على تنمية هذه المناطق، من خلال عدة مشاريع تتم بالشراكة مع جامعة الينوى Illinois University. وبعد إجراء مباحثات بين هؤلاء جميعا و إدارة الجامعة، تم التوصل لاتفاق من خمسة شروط تلتزم بها الجامعة، نذكر منها:
- إن السيطرة على أجندة العمل هى من حق مندوبي الولايات، وليس أعضاء هيئة التدريس، أو الممولين. وللمندوبين حق التدخل فى أى خطوة من خطوات التنفيذ.
- لا يستهدف أى عمل فى نطاق المشروع الربحية، ولكن يستهدف إعادة بعث وتنمية المناطق المعنية.
وكما تقول Jull Chopyak  المديرة التنفيذية فى معهدLoka  إن مبدأ عدم الربحية يؤكد ويكرس التوجه نحو ديمقراطية العلم والتكنولوجيا، وهذا عكس الفكرة الشائعة عن البحث العلمى الأكاديمى حيث ينظر إليه على أنه عملية نخبوية.
وباستقراء القواعد الأساسية المنظمة لمشروع ESLARP  نجدها تأخذ موقفا ضد الأبحاث التقليدية، تلك الأبحاث التى تجرى بهدف منفعة سواء مع جهات عسكرية أو تجارية أو إنتاجية، أو تلك الخاصة بالأمور الأكاديمية، والتى عادة ما تضع المجتمعات الفقيرة كحقول تجارب، ويكون منطلقها اختبار صحة الحقائق أكثر من أن يكون خدمة هذه المجتمعات، ويتم البحث فى هذه الحالة على المجتمع، وليس من خلاله ، والعائد فى النهاية من البحث ربما يذهب لخدمة جهات أخرى.
كما أن توجه الباحث لإجراء بحث منطلق فيه من المجتمع، يجعله فى وضع أفضل من حيث التعامل مع قضايا هذا المجتمع ومشكلاته. ويحتاج هذا النوع من البحوث إلى اتباع منهجية تمكن الباحث من معايشة قضايا المجتمع، والإلمام بثقافته، وإدراك متغيراته، وامتلاك القدرة على الرؤية الكلية لكافة ظواهره التى يتناولها بالدراسة.
ومن أهم أفكار هذا المشروع-والتى يمكن الاستفادة منها- فكرة أسواق العلم Science Shops حيث تم إنشاء عدة أسواق ملحقة بالمؤسسات الجامعية المشاركة فى المشروع، وتتلقى هذه الأسواق أسئلة بحثية من المواطنين والهيئات المختلفة، وتعطى هذه الأسئلة لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب لدراستها والإجابة عنها، وترسل الإجابة لصاحب السؤال بعد ذلك.


المواضيع الأكثر قراءة