(التحفيز) Motivation عند توماشفسكي هو التهيؤ الذي يعمد إليه الكاتب لإظهار حافز جديد.
وهو على ثلاثة أنواع: (تحفيز تأليفي) وهو أن كل حافز في القصة لا ينبغي أن يرد بشكل اعتباطي، ولا بد أن تكون له وظيفة أو علاقة بما يأتي من القصة.
و(التحفيز الواقعي) متعلق بضرورة توفر العمل الحكائي على درجة معقولة من الإيهام بأن الحدث محتمل الوقوع.
و(التحفيز الجمالي) يراعي مقتضيات البناء الجمالي في الحكي، فإقحام الأشياء لا ينبغي أن يكون بمثابة نشاز في البناء الفني.
التسميات
سرد