دراسات في الشعر الجديد.. أسطرة الواقع والتناص مع الشكل الجمالي الملحمي

دراسات في الشعر الجديد:
- مجموعة (ميلاد بين قوسين) لهيلدا إسماعيل (تنوع المناخات والجدة في بناء الصورة التشكيلية).

- مجموعة (لهفة جديدة) لهُدى الدغفق (التألق والنمطية والحاجة إلى التخلّص من أوهام الشعر الجديد).
- مجموعة (للأعراس وجهها القمري) لزينب غاصب (أسطرة الواقع والتناص مع الشكل الجمالي الملحمي).

- مجموعة (تراتيل الروح في زمن الغربة) لاعتـدال الذكر الله (الجحيم هو الأخرون).
- مجموعة (شظايا الورد) لعائشة جلال الدين (النقاء والطهر والحنان والخير أساسٌ للتوزان الاجتماعي).

- مجموعة (وجئتُ عينيك) لشريفة أبو مريفة (لايكون توازنُ الفردِ إلا بالعودةِ إلى الإيمان).
- مجموعة (وتَهِبُ البحرَ) لسارة الخثلان (بأجنحة النورس أمضي إليك).

- مجموعة (أيها الطفل تدلّل) لمنال العتيبي (الأفكار العظيمة لا تصنع شعراً عظيماًً).
- مجموعة (حمائم تكنسُ العتمة) لجاسم الصحّيح (تجربة شعرية ناضجة تستحق التقدير).

- مجموعة (خفيفٌ ومائلٌ كَنَيسَان) لأحمد الملا (أحسدُ المسمارَ لأن هناك خشباً يضمُّه ويحميه).
- مجموعة (على استحياء) صلاح بن هندي (موهبة كبيرة ولكنها افتقدت إلى التفرّد).

- مجموعة (بَوح) لمحمد الجلواح (والكتابة على الطريقة المملوكية).
- مجموعة (خائنة الشّبه) لحسن الصلهبي (وانهيـار الحلم الجميل أمام (الواقع القبيح).

- مجموعة (تقولين) لمحمود بن سعود الحليبي (مأساة العام تمكن في أنه معتوهٌ وأعمى).
- مجموعة (ظِلِّي يُشْبِهُني) لعائض بن علي القرني (التمركز في دائرة الذات ورؤية العالم من خلالها).

- مجموعة (البحر والمرأة والعاصفة) لعبدالله بن صالح الوشمي (احترف الرحيل والهطول).
- مجموعة (الصهيل نحو الدائرة) لعبدالرحمن بن معيض الغامدي (تناغم الوعيين الوجودي والرومانسي).

- مجموعة (رهبةُ الظل) لمحمد إبراهيم يعقوب (مجموعةٌ ذاتُ نكهةٍ مميّزة).
- مجموعة (بعد أن تسكنَ الريحُ) لسعد بن عطية الغامدي (والانتماء الصريح إلى النثرية).

- مجموعة (وإذا الأمسُ آتٍ غداً) لإبراهيم المشني الغامدي  (والتبشير بالموت).
- مجموعة (كُنَّـا) لعيد الخميسي تاريخ (الذات) يبدأ من تاريخ (الأنا).

- مجموعة (ريش من لهب) لصالح العمري (فطرية النقد وسذاجة الشعر).
- مجموعة (عذاب) لعدنان الخاطر (ضحالة في الموهبة وترجمة رديئة لمترجم مبتدىء).

- مجموعة (صوت القريحة) لأحمد بن حمـود الروضان (نصائح للأبناء والآباء والأمهات).
- مجموعة (الجاهلي يُشْعِلُ خرائِطَهُ) لعبدالعزيز العجلان (وطقوس التصوف وأسطورة التكوين والرمزية).

- مجموعة (قصيدة الأفراد وعشر قصائد تُشبهُها) لفيصل أكرم (والتطابق بين الفني والموضوعي).
- مجموعة (وطني غنيّتُ لك) لمحمد بن فرج العطوي (وأنشودة الوطن).

- مجموعة (قامة تتلعثم) لعيد الحجيلي (بين خطاب قصيدة الرؤيا وشعرية التسعينيات).
- مجموعة (أطفىء فانوسَ قلبي) لمحمد حبيبي: (الطفولية والتركيز على الجزئي واليومي والمهمل).

- مجموعة (مقتطعات الرنين) لشريف بوقنة: (الأنا مركز العالم والذات أساس الرؤية والرؤيا والتشكيل والقيم الجمالية).
- مجموعة (الغزالة تشربُ صورتها) لعلي الحازمي (سحر الكيمياء والوحدة من خلال التنوّع).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال