علاقة جغرافية السكان بعلم الإحصاء.. دراسة المجتمع السكاني داخل حدود الدولة والعمل على تخطيط واقعها ومستقبلها الاجتماعي والاقتصادي



علاقة جغرافية السكان بعلم الإحصاء:
- تشكل الدراسات الإحصائية مادة أساسية يعتمدها الديموغرافي لمعرفة المشاكل والموضوعات السكانية، من أجل تحليل الأرقام الإحصائية ضمن البحث الاجتماعي وعلى ضوء المعطيات الاقتصادية والاجتماعية المتغيرة.

بمعنى آخر، إن هناك علاقة وتداخل كبير بين الديموغرافيا والإحصاء، خاصة ما يطلق عليه الإحصاء السكاني.

- لعل من الواضح الإشارة إلى أن الاهتمام المشترك ما بين كل من جغرافية السكان والديموغرفيا هو لغة الأرقام والبيانات فيما يتعلق بتجميعها وعرضها وتحليلها ومن ثم تطبيق النتائج التي تم التوصل إليها.

- كلما اتصفت هذه البيانات بالجودة والانتظام الزمني وأصبحت متوفرة في أي دولة من دول العالم  يحق لنا القول في وصف هذه الدولة على أنها أكثر قدرة على دراسة المجتمع السكاني داخل حدودها والعمل على تخطيط واقعها ومستقبلها الاجتماعي والاقتصادي.

- إن علم السكان، أي الدراسة الكمية للجماعات البشرية: علم إحصائي يهتم بتوزيع وتركيب السكان ونموهم والمواليد والوفيات والهجرات والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية إلى غير ذلك.

وقد اُستعمل التعبير للمرة الأولى عام 1855م وكان يعني القياس الرياضي للسكان وللحركة العامة ولكل ما يُمكن قياسه من مظاهر الحياة الاجتماعية.


المواضيع الأكثر قراءة