أنواع أسطح عدم التوافق وطرق تكوينها.. التعرية. الترسيب. النشاط التكتوني. عدم التوافق الزاوي. التناسقي. الانقطاعي



تعريف سطح عدم التوافق:

سطح عدم التوافق هو سطح يفصل بين صخرتين من عمرين مختلفين. يمكن أن تتكون أسطح عدم التوافق بعدة طرق، بما في ذلك:
  • التعرية: يمكن أن تؤدي عمليات التعرية إلى إزالة الصخور ، مما يخلق سطحًا غير متوافق بين الصخور المتبقية.
  • الترسيب: يمكن أن ترسب الصخور الجديدة فوق سطح صخور موجودة ، مما يخلق سطحًا غير متوافق بين الصخورتين.
  • النشاط التكتوني: يمكن أن تؤدي حركة الصفائح التكتونية إلى تشوه الصخور ، مما يخلق سطحًا غير متوافق بين الصخور المتشوهة وغير المشوهة.

أنواع أسطح عدم التوافق:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أسطح عدم التوافق:

- عدم التوافق الزاوي:

يحدث عدم التوافق الزاوي عندما تكون الصخور الموجودة أسفل سطح عدم التوافق مائلة ، بينما تكون الصخور الموجودة فوق سطح عدم التوافق أفقية أو مائلة في اتجاه مختلف.

- عدم التوافق التناسقي:

يحدث عدم التوافق التناسقي عندما تكون الصخور الموجودة أسفل سطح عدم التوافق أفقية ، بينما تكون الصخور الموجودة فوق سطح عدم التوافق أفقية أيضًا.

- عدم التوافق الانقطاعي:

يحدث عدم التوافق الانقطاعي عندما يكون هناك فجوة في السجل الصخري ، مما يشير إلى فترة من الزمن لم يتم خلالها ترسيب أي صخور.

أهمية أسطح عدم التوافق:

يمكن أن تكون أسطح عدم التوافق مهمة لفهم التاريخ الجيولوجي لمنطقة ما. يمكن أن تشير إلى فترات من النشاط التكتوني أو التعرية أو التغير في مستوى سطح البحر. يمكن أيضًا استخدام أسطح عدم التوافق لتحديد عمر الصخور.

أمثلة على أسطح عدم التوافق:

يمكن العثور على أسطح عدم التوافق في جميع أنحاء العالم. أحد الأمثلة هو سطح عدم التوافق الكبير ، الذي يفصل بين الصخور الرسوبية في العصر الكمبري والصخور النارية والمتحولة في العصر ما قبل الكمبري. يمكن العثور على هذا السطح غير المتوافق في العديد من مواقع أمريكا الشمالية وأوروبا.

مثال آخر هو سطح عدم التوافق الطباشيري-الباليوجيني ، الذي يفصل بين الصخور الرسوبية من العصر الطباشيري والصخور الرسوبية من العصر الباليوجيني. يمكن العثور على هذا السطح غير المتوافق في العديد من مواقع أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

الخلاصة:

سطح عدم التوافق هو سطح يفصل بين صخرتين من عمرين مختلفين. يمكن أن تتكون أسطح عدم التوافق بعدة طرق ، بما في ذلك التعرية والترسيب والنشاط التكتوني. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أسطح عدم التوافق: عدم التوافق الزاوي ، وعدم التوافق التناسقي ، وعدم التوافق الانقطاعي. يمكن أن تكون أسطح عدم التوافق مهمة لفهم التاريخ الجيولوجي لمنطقة ما.