تقنيات الجيولوجيا الجنائية.. تحليل التربة. تحليل الصخور. التأريخ الجيولوجي. الاستشعار عن بعد. نظم المعلومات الجغرافية



ما هي الجيولوجيا الجنائية؟

الجيولوجيا الجنائية، المعروفة أيضًا باسم علم الجيولوجيا الجنائية أو الجيولوجيا الجنائية الجيوفيزيائية، هي فرع من علوم الجيولوجيا يهتم بتطبيق المفاهيم الجيولوجية والجيوفيزيائية في حل الجرائم وتحليل الأدلة الجنائية المرتبطة بالتربة والصخور والمواد الجيولوجية الأخرى.

تعمل الجيولوجيا الجنائية على تقديم الدعم العلمي للتحقيقات الجنائية من خلال تحليل العينات الجيولوجية المضبوطة على مسرح الجريمة. يمكن أن تشمل هذه العينات التربة، والحجارة، والمعادن، والمياه الجوفية، والمواد البترولية، والأحجار الكريمة، والمواد البنائية الأخرى. يتم استخدام تقنيات مختلفة في تحليل هذه العينات للتعرف على الخصائص الجيولوجية والجيوكيميائية الفريدة التي قد تساعد في تحديد المصدر أو المنشأ الجغرافي للعينة وتزويد الشرطة والقضاء بالمعلومات اللازمة للتحقيقات الجنائية.

تطبيقات الجيولوجيا الجنائية:

يمكن استخدام الجيولوجيا الجنائية لمساعدة المحققين في:

- تحديد موقع الجريمة:

يمكن استخدام تحليل التربة والصخور لتحديد مكان وقوع جريمة ما. على سبيل المثال، إذا تم العثور على جثة في منطقة بها نوع معين من التربة، يمكن للجيولوجيين استخدام هذه المعلومات لتحديد المناطق التي من المحتمل أن تكون الجثة قد تم نقلها إليها من هناك.

- تحديد وقت حدوث الجريمة:

يمكن استخدام تقنيات التأريخ الجيولوجي لتحديد وقت حدوث جريمة ما. على سبيل المثال، يمكن استخدام التأريخ بالكربون المشع لتحديد عمر بقايا نباتية تم العثور عليها في مسرح الجريمة.

- ربط الجاني بمسرح الجريمة:

يمكن استخدام الأدلة الجيولوجية لربط الجاني بمسرح الجريمة. على سبيل المثال، إذا تم العثور على جزيئات من نوع معين من الصخور على ملابس الجاني ، يمكن للجيولوجيين استخدام هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان الجاني قد زار مسرح الجريمة أم لا.

- إعادة بناء الأحداث:

يمكن استخدام الأدلة الجيولوجية لإعادة بناء أحداث جريمة ما. على سبيل المثال، يمكن استخدام تحليل أنماط التآكل لتحديد اتجاه الرياح في وقت وقوع الجريمة.

تقنيات الجيولوجيا الجنائية:

يستخدم علماء الجيولوجيا الجنائية مجموعة متنوعة من التقنيات في عملهم ، بما في ذلك:

- تحليل التربة:

يمكن استخدام تحليل التربة لتحديد نوع التربة، ومكوناتها المعدنية، وعمرها. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد موقع الجريمة، وتحديد وقت حدوث الجريمة، وربط الجاني بمسرح الجريمة.

- تحليل الصخور:

يمكن استخدام تحليل الصخور لتحديد نوع الصخور ، ومكوناتها المعدنية، وعمرها. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد موقع الجريمة ، وتحديد وقت حدوث الجريمة ، وربط الجاني بمسرح الجريمة.

- التأريخ الجيولوجي:

يمكن استخدام تقنيات التأريخ الجيولوجي لتحديد عمر المواد الجيولوجية. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد وقت حدوث الجريمة.

- الاستشعار عن بعد:

يمكن استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، مثل التصوير الجوي والصور الفضائية ، لتحديد ميزات سطح الأرض التي قد تكون ذات صلة بالتحقيق الجنائي.

- نظم المعلومات الجغرافية:

يمكن استخدام أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) لدمج وتحليل البيانات الجيولوجية والبيانات الجنائية الأخرى. يمكن استخدام هذه المعلومات لإنشاء خرائط ورسومات توضيحية يمكن أن تساعد المحققين في فهم الجريمة بشكل أفضل.

أمثلة على استخدام الجيولوجيا الجنائية:

تم استخدام الجيولوجيا الجنائية في عدد من التحقيقات الجنائية البارزة ، بما في ذلك:
  • قضية أو. جيه. سيمبسون: تم استخدام تحليل التربة والصخور لمساعدة المحققين في تحديد موقع جثة ضحايا سيمبسون.
  • تفجيرات أوكلاهوما سيتي: تم استخدام تحليل الرماد والأنقاض من التفجير لمساعدة المحققين في تحديد نوع القنبلة المستخدمة.
  • هجمات 11 سبتمبر: تم استخدام تحليل الغبار والحطام من الهجمات لمساعدة المحققين في تحديد نوع الطائرات التي تم استخدامها.
الجيولوجيا الجنائية هي أداة قيمة يمكن أن تساعد المحققين في حل الجرائم. من خلال استخدام تقنيات الجيولوجيا الجنائية ، يمكن للمحققين جمع الأدلة وتحديد موقع الجريمة وتحديد وقت حدوث الجريمة وربط الجاني بمسرح الجريمة.