الدراسة في جامعة النجاح الوطنية.. برامج الدراسات العليا بما فيها برنامجي الدكتوراه في الكيمياء والفيزياء



جامعة النجاح الوطنية
Najah National University

بدأت جامعة النجاح مسيرتها العلمية عام 1918 مدرسة إبتدائية تحمل اسم مدرسة النجاح النابلسية.
ثم تطورت عام 1941 إلى كلية النجاح الوطنية.

ثم بدأت بمنح درجة الدبلوم في بعض التخصصات التجارية والاكاديمية.
وفي عام 1965 بدأت بمنح الدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات أكاديمية تهدف إلى إعداد المعلمين وتأهيلهم تربوياً.

وفي عام 1977 تم تحويل الكلية إلى جامعة تلبية لحاجة المجتمع الفلسطيني إلى مؤسسات للتعليم العالي وأصبحت هذه الجامعة تحمل إسم جامعة النجاح الوطنية.

ولعبت الجامعة دوراً في الحياة اليومية السياسية والاقتصادية الفلسطينية.
برز منها العديد من المقاومين رجال السياسة والاقتصاد الذين تبوؤا مراكز مهمة في السلطة الفلسطينية أو الفصائل الفلسطينية المختلفة من أبرزهم رامي الحمد الله رئيس الوزراء، وصائب عريقات وسمير أبو عيشة.

حققت الجامعة إنجازاً كبيراً حيث حصلت النجاح على المرتبة الأولى على فلسطين والثامنة على الوطن العربي و ال 40 على الشرق الأوسط و1300 على مستوى العالم حسب التقييم العالمي للجامعات (Webometrics) الذي صدر في تموز من عام 2014.

وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس في 75 برنامجاً، و45 برنامجا في الدراسات العليا بما فيها برنامجي الدكتوراه في الكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى 17 تخصصاً في الدبلوم المتوسط (كلية هشام حجاوي التكنولوجية وكلية مجتمع النجاح)، والعديد من المراكز العلمية والبحثية المختلفة.

ويقع الحرم القديم لجامعة النجاح في شارع عمر بن الخطاب، على سفوح جبل جرزيم، وتطل على جبل عيبال في مدينة نابلس - فلسطين. بينما يقع الحرم الجامعي الجديد من الجامعة في منطقة الجنيد غرب مدينة نابلس.


ليست هناك تعليقات