محطة فاس للسكك الحديدية.. القطارات التي تسير من وإلى تاوريرت ووجدة والناظور مدعومة بقاطرات ديزل



محطة فاس للسكك الحديدية:

محطة فاس للسكك الحديدية Fes railway station هي المحطة الرئيسية في مدينة فاس المغربية.
محطة فاس للسكك الحديدية هي محطة سكة حديد رئيسية تقع في مدينة فاس، المغرب. تقع المحطة في قلب المدينة، وهي نقطة انطلاق للعديد من القطارات المحلية والدولية. 

تاريخ المحطة:

تم افتتاح المحطة في عام 1917، وهي واحدة من أقدم محطات السكك الحديدية في المغرب. المحطة مبنية على الطراز المعماري المغربي، وتتميز بتصميمها الجذاب وهندستها المعمارية الفريدة.

خدمات المحطة:

المحطة لديها تسع مسارات، وتستقبل قطارات من جميع أنحاء المغرب، بما في ذلك الرباط، الدار البيضاء، مراكش، ومدن أخرى. المحطة هي أيضًا نقطة انطلاق للعديد من القطارات الدولية، بما في ذلك القطارات إلى أوروبا وشمال إفريقيا.
تخدم محطة فاس للسكك الحديدية ملايين الركاب كل عام، وهي واحدة من أكثر المحطات ازدحامًا في المغرب. المحطة هي جزء مهم من البنية التحتية للمواصلات في المغرب، وتوفر وسيلة نقل مريحة وآمنة للركاب من جميع أنحاء البلاد.

موقع استراتيجي:

هناك محطات ثانوية للاتصالات المحلية، ولكن هذه هي المحطة المستخدمة لقطارات الخط الرئيسي لمسافات طويلة.
تقع فاس على الخط الرئيسي بين الشرق والغرب في شمال المغرب، وتوفر وصلات مباشرة مع وجدة والناظور في الشرق وطنجة في الشمال وعبر النقل في مكناس، الخط الرئيسي بين الشمال والغرب إلى الرباط والدار البيضاء ومراكش.

بين الكهرباء والديزل:

جزء من الشبكة الرئيسية المغربية هو كهربائي. في الغرب إلى الشرق الخط الرئيسي فاس هو نقطة النهاية من المسارات المكهربة.
أما القطارات التي تسير من وإلى تاوريرت ووجدة والناظور فهي مدعومة بقاطرات ديزل بينما تستعمل القطارات من الغرب التي تنتهي في مدينة فاس أو تسافر إلى طنجة القاطرات الكهربائية.

خطوط سككية متعددة:

من الناظور هناك 4 قطارات يوميا تدعو في فاس ونفس الشيء ينطبق على وجدة. واحدة من القطارات اليومية من / وجدة هي ما يسمى بالترفيه الفندقي الذي يوفر أماكن كوشيت فقط، ومع تذاكر كوشيت المتاحة في جميع القطارات الليلية.
رحلات السفر من فاس إلى الناظور حوالي 6 ساعات، ووجدة حوالي 5.5 ساعة.
ويعد القسم فاس - مكناس - الرباط، بالإضافة إلى الدار البيضاء، أكثر المسارات ازدحاما لمسافات طويلة هيت، مع 18 قطارا يوميا، منها 8 رحلات من الدار البيضاء إلى مراكش.
تستغرق الرحلة إلى محطة سكة حديد مراكش 8.5 ساعة.