خصائص منهج النشاط.. تحديد محتوى المنهج في ضوء ميول التلاميذ وحاجاتهم. العمل الجماعي والتخطيط المشترك. الارتباط طريقة حل المشكلات. الحرص على وحدة المعرفة وتكاملها



خصائص منهج النشاط:

- يتم تحديد محتوى المنهج في ضوء ميول التلاميذ وحاجاتهم:

هذه الخاصية هي نقطة البداية في منهج النشاط إذ لابد من معرفة ميول التلاميذ والتأكد من أنها ميول حقيقة لان الاعتماد عليها يؤدي الى المشاركة الإيجابية في المواقف التعليمية.

- لا يخطط منهج النشاط مسبقا:

يعتمد منهج النشاط في تحديد محتواه وتنظيم هذا المحتوى على ميول التلاميذ وحاجاتهم وما دامت هذه الميول تتغير بتغير الظروف وتتعدد بتعدد التلاميذ وتختلف من وقت الى اخر فانه يصبح من المتعذر التنبؤ بهذه الميول وتحديدها.

- العمل الجماعي والتخطيط المشترك:

يتم العمل في أطار منهج النشاط من بدايته حتى نهايته بصورة جماعية فما يقوم به المعلم والتلاميذ من تحديد لمجالات النشاط وأهدافها وطرق الحصول على المعارف وتوزيع العمل وما إلى ذلك يعتمد كله على العمل الجماعي والتخطيط المشترك مما يؤدي إلى تعليم التلاميذ وإكسابهم خبرات مفيدة.

- ارتباط طريقة حل المشكلات بهذا المنهج:

يقوم هذا المنهج في معظمه على مشكلات حقيقة تواجه التلاميذ ويشعرون بالرغبة في دراستها وحلها.
مثال على ذلك كيف ارتبط النصف الغربي من الكرة الأرضية بالعالم كله؟
والتلاميذ يتدربون على كيفية تحديد المشكلة وجمع البيانات وفرض الفروض والبحث عن البدائل المختلفة لحلها ثم تخطيط العمل الذي يصل بهم إلى الحل.

- الحرص على وحدة المعرفة وتكاملها:

من أهم ما يميز هذا المنهج أن محتواه ليس مواد دراسية منفصلة بل مواقف نشاط يمارسها التلميذ ليحل من خلالها مشكلة أو يشبع ميلا أو يحقق غرضا من أغراضه.