خصائص المنهج المحوري في التدريس.. ترتيب محتوى المادة الدراسية التي تشكل محور الدراسة. دراسة عامة لجميع التلاميذ ودراسات خاصة



خصائص المنهج المحوري في التدريس:

يذكر بعض الباحثين أن المنهج المحوري يتمايز عن غيره بمجموعة من الخصائص، هي:

1- يحاول ربط المواد الدراسية المختلفة:

فيتخذ مادة دراسية معينة محوراً للدراسة وتلتف بقية المواد حولها على سبيل التوضيح والتفسير والإكمال.
فقد تتخذ مدرسة المواد الاجتماعية مركزاً تنظم حوله الدراسة، وقد تتخذ مدرسة أخرى للعلوم أو الرياضيات لتكون المركز وتدور بقية المواد في فلكها.

2- يرتب محتوى المادة الدراسية التي تشكل محور الدراسة ترتيباً دقيقاً:

ويقسم على السنوات الدراسية في المدرسة ثم يرتب محتوى المواد الأخرى وتوزع هي بالتالي على سنوات الدراسة في المدرسة ثم يرتب محتوى المواد الأخرى، وتوزع هي بالتالي على سنوات الدراسة بحيث يكون محتوى كل قسم مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً متكاملاً مع محتوى قسم المحور في نفس العام الدراسي.

3- تشمل الدراسة في المنهج المحوري دراسة عامة لجميع التلاميذ ودراسات خاصة:

فالدراسة  العامة (البرنامج التربوي العام أو المحوري) تستغرق فترة زمنية تتراوح بين ثلث اليوم الدراسي ونصفه، وتشمل دراسة للمشكلات العامة وإشباع الحاجات العامة عند للتلاميذ.
أما الدراسات الخاصة (البرنامج التربوي الخاص) تتألف من الدراسات التي تعد التلاميذ لمادة التخصص مثل العلوم والرياضيات واللغات وغيرها.

4- تعديل السلوك:

يعتمد المنهج المحوري على اعتبار أن الخبرة هي أساس تعديل السلوك.

5- أسلوب حل المشكلات:

يسير العمل فيه وفق أحدث الأساليب التربوية، فلا يتقيد بطريقة تدريس خاصة، ويعتمد كثيراً على أسلوب حل المشكلات بدلاً من الحفظ والتلقين.

6- ميول التلاميذ وحاجاتهم:

أنشطة التلاميذ في المنهج المحوري كأنشطتهم في منهجي النشاط والمشروعات، فتتحدد هذه الأنشطة وتتابعاتها في ضوء ميول التلاميذ وحاجاتهم.

7- تعاونية التعليم:

التخطيط تعاوني بين المعلم والتلاميذ، فنجد أن المعلم موجه ومرشد والتلميذ نشط ومتفاعل.

مميزات المنهج المحوري:

المنهج المحوري في التدريس هو نهج تعليمي يضع الطالب في مركز العملية التعليمية ويعزز دوره النشط في اكتساب المعرفة وتطوير مهاراته. يتميز المنهج المحوري بعدة خصائص أساسية، ومن بينها:

- المحتوى المتكامل:

يتم تنظيم المحتوى الدراسي في إطار متكامل يربط بين المفاهيم والمواضيع المختلفة. يتم تحليل المحتوى لتحديد العلاقات والترابطات بين المفاهيم وتقديمه بطريقة منسجمة ومترابطة.

- النشاط والتفاعل:

يتم تشجيع الطلاب على المشاركة النشطة في عملية التعلم من خلال أنشطة تفاعلية وتحفيزية. يتم إعطاء الطلاب فرصًا للتفكير النقدي وحل المشكلات والعمل الجماعي.

- التعلم القائم على التحقيق:

يتم تشجيع الطلاب على استكشاف المفاهيم والمعلومات بنفسهم من خلال التحقيق والاستكشاف الذاتي. يتم توفير الأدوات والموارد اللازمة لدعم عملية التحقيق وتنمية مهارات البحث والتحليل.

- التعاون والعمل الجماعي:

يتم تشجيع التعاون والتفاعل الاجتماعي بين الطلاب من خلال العمل الجماعي والمشاريع الجماعية. يتم توفير الفرص للتعلم من خلال التعاون وتبادل الأفكار واحترام وجهات النظر المختلفة.

- التطبيق العملي:

يتم تعزيز التطبيق العملي للمفاهيم والمعلومات المكتسبة في سياقات واقعية. يتم توفير فرص للتعلم العملي والتجريبي وتطبيق المهارات في مواقف ومشكلات حقيقية.

- التقييم التشخيصي:

يتم استخدام تقييم شامل ومستمر لفهم تقدم الطلاب وتحقيق الأهداف التعليمية. يتم استخدام أدوات التقييم التشخيصي لتقييم المفاهيم والمهارات والاتجاهات العامة للطلاب.