عناصر تقويم المنهج.. الضبط النوعي للمنهج المطور. التقويم في مرحلة التعميم. التجريب الأولي للمواد التعليمية والطرق ومراجعتها



عناصر تقويم المنهج:

1- دراسة الأهداف العامة للتربية وما ينطوي تحتها من:

(الأهداف النوعية) الإعداد للحياة، (دعم التكامل الاجتماعي) الخ...

2- التقويم في مراحل التخطيط:

  • تقويم الأهداف.
  • تقويم المحتوى.
  • تقويم عملية التدريس.
  • تقويم المواد الدراسية.

3- التجريب الأولي للمواد التعليمية والطرق ومراجعتها.

4- التجريب على نطاق واسع.

5- التقويم في مرحلة التعميم.

6- الضبط النوعي للمنهج المطور.


جوانب عناصر تقويم المنهج:

تقويم المنهج هو عملية تقييم وتقويم التعلم والتقدم المحرز في تحقيق أهداف المنهج. تشمل عناصر تقويم المنهج عدة جوانب يتم تقييمها وتقويمها، ومن بين هذه العناصر:

- الأهداف التقويمية:

تحدد الأهداف التقويمية المعايير والمعايير التي يتم استخدامها لتقييم تحقيق الأهداف التعليمية المحددة في المنهج. يتم تحديد هذه الأهداف بوضوح ويجب أن تكون قابلة للقياس.

- معايير التقييم:

تحدد معايير التقييم المعيارية المرجعية التي ستستخدم لتقييم أداء الطلاب وتحقيقهم للأهداف التعليمية. يمكن أن تشمل هذه المعايير المعرفة المفهومية، والمهارات العملية، والقيم والاتجاهات.

- أدوات التقييم:

تشمل أدوات التقييم المختلفة التي تستخدم لجمع البيانات وتقييم أداء الطلاب. قد تشمل هذه الأدوات الاختبارات، والواجبات المنزلية، والمشاريع، والمقابلات، والملاحظات، والتقييم الشخصي، وغيرها.

- إجراءات التقييم:

تحدد إجراءات التقييم الخاصة بجمع البيانات وتطبيق أدوات التقييم وتحليل البيانات المجمعة. يجب أن تكون هذه الإجراءات موضوعية وعادلة وموثوقة.

- جدولة التقييم:

تحدد جدولة التقييم مواعيد وآجال تنفيذ عمليات التقييم، بما في ذلك الاختبارات والواجبات والمشاريع. يجب أن يكون هناك توازن بين الأعباء التقييمية والفترات الزمنية المتاحة للطلاب.

- ردود الفعل والتغذية الراجعة:

تشمل ردود الفعل والتغذية الراجعة التي تعطى للطلاب بعد عمليات التقييم. تساهم ردود الفعل في توجيه الطلاب وتعزيز التعلم وتطوير المهارات.

تتعاون هذه العناصر معًا لضمان عملية تقييم فعالة وشاملة لتحقيق الأهداف التعليمية، وتقديم معلومات قيمة للطلاب والمعلمين للتحسين المستمر واتخاذ القرارات التعليمية الملائمة.