خطوات تقويم المنهج.. استخلاص نتائج التقويم، وتحليلها، وتقديم تصور علاجي مقترح، يقوم على أساس دعم نقاط القوة في المنهج، وتلافي نواحي القصور



خطوات تقويم المنهج:

يعد التخطيط أمراً حيوياً ومهماً ليس فقط بالنسبة لعملية التقويم، وإنما لجميع العمليات التي يقوم بها الأفراد والجماعات في جميع مجالات الحياة.
والتقويم المبني على أساس علمي لابد أن يمر بالخطوات التالية:
  • تحديد الجوانب التي تنصب عليها عملية التقويم (يسترشد في ذلك بالأهداف).
  • الاستعداد للتقويم، وذلك باختيار أنسب الأساليب والوسائل لتقويم كل جانب من هذه الجوانب، أو بناء وسائل التقويم إن لم تكن موجودة.
  • التنسيق بين مجموعة الوسائل التي تستخدم لغرض واحد، فإذا كان الهدف من التقويم هو الكشف عن قدرة الدارس على التفكير العلمي السليم، فمن الممكن استخدام عدة وسائل، مثل: الاختبارات المخصصة لهذا الغرض، والملاحظة، والمقابلة الشخصية، وحيث إن كل وسيلة من هذه الوسائل يقوم بها أفراد معينون، فمن الضروري التنسيق بين مجموعة هذه الوسائل.
  • اختيار الأشخاص المدربين لاستخدام كل وسيلة، فإن لم تتوافر القوى البشرية، يجب اختيار من سيقومون بعملية التقويم، وتدريبهم.
  • وضع خطة زمنية يتحدد فيها استخدام كل وسيلة، ومرات الاستخدام إذا استخدمت أكثر من مرة.
  • تحديد أدق الطرق وأنسبها لتسجيل نتائج كل وسيلة.
  • القيام بعملية التقويم وفق الأهداف المحددة للتقويم، ورصد البيانات رصداً علمياً يساعد على تحليلها تحليلاً دقيقاً.
  • استخلاص نتائج التقويم، وتحليلها، وتقديم تصور علاجي مقترح، يقوم على أساس دعم نقاط القوة في المنهج، وتلافي نواحي القصور، سعياً إلى تحقيق أهداف المنهج المنشودة على خير وجه ممكن.

الخطوات العامة لتقويم المنهج:

تقويم المنهج هو عملية تقييم وتحليل المنهج التعليمي لضمان فعاليته وتحقيق أهداف التعلم المرجوة. إليك خطوات عامة لتقويم المنهج:

- تحديد أهداف التعلم:

يجب أن تكون الخطوة الأولى في تقويم المنهج هي تحديد أهداف التعلم المرجوة. يتعين عليك تحديد المهارات والمعرفة التي يجب على الطلاب تطويرها وتحقيقها من خلال المنهج.

- تحليل المحتوى:

قم بتحليل المحتوى الذي يتضمنه المنهج. درس المواضيع والمفاهيم المختلفة وتحديد ما إذا كانت تغطي الأهداف التعلم المحددة. يجب أن يكون المحتوى متوافقًا مع احتياجات الطلاب ويعكس التطورات الحديثة في المعرفة والمجال الدراسي.

- تقييم وسائل التعليم والتعلم:

قم بتقييم الوسائل التعليمية المستخدمة في المنهج، مثل الكتب الدراسية والموارد الإلكترونية والأنشطة التعليمية. تحقق ما إذا كانت هذه الوسائل تعزز التعلم وتدعم تحقيق الأهداف التعلمية.

- تحليل وتقييم طرق التدريس:

قم بتحليل وتقييم طرق التدريس المستخدمة في المنهج. هل توجد استراتيجيات تفاعلية ومشاركة تشجع على التفكير النقدي وتحفز الطلاب على المشاركة؟ هل تلبي الطرق التدريس احتياجات الطلاب المختلفة وتعزز التعلم الفعال؟

- تقييم طرق التقييم:

قم بتقييم طرق التقييم المستخدمة في المنهج لقياس تحصيل الطلاب. هل توفر طرق التقييم فرصًا لتطبيق المعرفة والمهارات بشكل شامل؟ هل تعكس طرق التقييم أهداف التعلم المحددة؟

- جمع ملاحظات الطلاب والمعلمين:

قم بجمع ملاحظات الطلاب والمعلمين حول المنهج وعملية التعلم. استفسر عن آرائهم وتوصياتهم حول كيفية تحسين المنهج وتطويره.

- إجراء التغييرات اللازمة:

استنادًا إلى التحليل والتقييم الذي تم القيام به، قم بتحديد التغييرات والتعديلات التي يجب إجراؤها على المنهج. قد تتضمن ذلك تعديل المحتوى، وتحسين طرق التدريس، وتحسين وسائل التعليم والتقييم. يجب أن تكون هذه التغييرات مستندة إلى البيانات والملاحظات المجمعة خلال عملية التقويم.

- تنفيذ التغييرات ومتابعة التقدم:

بعد تحديد التغييرات المطلوبة، قم بتنفيذها في المنهج ومتابعة التقدم. قم بمتابعة تأثير التغييرات على تحسين عملية التعلم وتحقيق الأهداف التعلمية المرجوة.

- تقييم مستمر:

يجب أن يكون التقويم عملية مستمرة ومتكررة. قم بتقييم المنهج بشكل متكرر للتأكد من استمرار فعاليته وتحقيق النتائج المرجوة. قم بتعديلات وتحسينات إضافية حسب الحاجة.

تتطلب عملية تقويم المنهج التعليمي التعاون بين المعلمين والإدارة التعليمية والخبراء التربويين. يجب أن تكون مبنية على البحوث والتطورات الحديثة في مجال التعليم، وأن تركز على تلبية احتياجات الطلاب وتعزيز تعلمهم.