خصائص المنهج التربوي التقليدي.. مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم والأفكار التي يدرسها التلميذ في صورة مواد دراسية



تعريف المنهج التربوي التقليدي:

مفهوم تقليدي قاصر: هو مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم والأفكار التي يدرسها التلميذ في صورة مواد دراسية. هدفه تنمية الجانب المعرفي. ويقتصر المقرر الدراسي أي ما يدرسه التلاميذ داخل الصف الدراسي.

خصائص المنهج التقليدي:

  • يركز على المادة الدراسية (المكون الوحيد للمنهج).
  • مواد كثيرة وموضوعات كثيرة.
  • حفظ المواد هو الغاية الأسمى دون الاهتمام بتطبيقها في الحياة.
  • المعلومات تعطى جاهزة لحفظها دون أن تتاح له الفرصة للتأمل والتفكير والبحث.

الخصائص الرئيسية للمنهج التربوي التقليدي:

المنهج التربوي التقليدي يعكس النهج التقليدي في التعليم ويستند إلى مجموعة من الخصائص التي يتميز بها. إليك بعض الخصائص الرئيسية للمنهج التربوي التقليدي:

- الطبقية والمعلم المحور:

في المنهج التربوي التقليدي، يكون الطلاب في دور الاستقبال للمعلومات التي يقدمها المعلم. يعتبر المعلم المصدر الرئيسي للمعرفة والمعلومات، ويتم توجيه الطلاب وتعليمهم بشكل مباشر من قبله.

- التركيز على الحفظ والاستيعاب:

يتم التركيز بشكل أساسي على حفظ المعلومات واستيعابها من قبل الطلاب. تُعَد المذاكرة والاستنتاج وتكرار المعلومات جزءًا مهمًا من العملية التعليمية في المنهج التربوي التقليدي.

- التقسيم العلمي:

يتم تقسيم المواد الدراسية إلى مواضيع مستقلة ومتجزئة، ويتم تدريس كل موضوع بشكل منفصل. يتم التركيز على الاختصاص والتفصيل في كل موضوع، مما يؤدي إلى تجزئة المعرفة وعدم ربطها بشكل شامل.

- الاعتماد على الكتب الدراسية:

يعتمد المنهج التربوي التقليدي بشكل كبير على الكتب الدراسية كمصدر رئيسي للمعلومات. يتم توجيه الطلاب للدراسة وفقًا للمحتوى المقدم في الكتب الدراسية والمناهج المحددة.

- الاختبارات والتقييم التقليدي:

يعتمد المنهج التربوي التقليدي على الاختبارات والتقييم التقليدي لقياس تحصيل الطلاب. يتم التركيز بشكل كبير على الاختبارات المقروءة والكتابية، وتكون الإجابات المشروعية والمحددة مسبقًا هي المطلوبة.

- البيئة الصفية الهيكلية:

تكون البيئة الصفية في المنهج التربوي التقليدي هيكلية ومنظمة، حيث يتم تنظيم الطلاب في صفوف ويتبعون نظامًا من الانضباط والتنظيم في الصف.

يجب ملاحظة أن هذه الخصائص للمنهج التقليدي تم تطويرها قبل النهج الحديث في التعليم، وقد تختلف الممارسات التعليمية في الوقت الحاضر وتتطور بمرور الوقت.