الصخور النارية.. القشرة الارضية المنصهرة تحولت كليا الى صخور نارية عند تبردها. تسود فيها صفة البلورية ويكون نسيجها بلوريا



الصخور النارية
the ligneous Rocks 
تعني الصخور النارية من اسمها انها تلك التي تكونت من خلال تصلب مواد منصهرة.

ويطلق على هذه الصخور احيانا اسم الصخور الاولية ذلك لانها الصخور التي اشتقت منها بقية الأنواع الأخرى من الصخور بصورة مباشرة او بصورة غير مباشرة.

ويمكن ان تكون صفة الصخور الاولية اكثر وضوحا اذا سلمنا بفكرة ان الارض قد مرت في فترة من فترات تكونها في حالة انصهار كما تقول بعض الفرضيات التي تفسر كيفية نشوء الأرض.

ويعني ذلك ان القشرة الارضية المنصهرة تحولت كليا الى صخور نارية عند تبردها. غير ان هذا التصور غير مقبول رغم انتشاره في أوساط الجيولوجيين.

هذا وتؤلف الصخور النارية حوالي اربعة اخماس صخور القشرة الارضية في الوقت الحاضر.

ورغم أن الصخور النارية هي اقدم انواع الصخور على سطح الارض فان قسم منها يمكن ان يعتبر أحدثها تكونا على الأرض وذلك لأن الثورات البركانية ما تزال مستمرة وتزود الارض بالمزيد من الصخور النارية.

ويعتقد بوجود حوالي 516 بركان نشط على سطح الارض في الوقت الحاضر علما بأن البركان يعتبر نشطا اذا كانت آخر ثورة له قد حصلت خلال البلايستوسين او الفترة التي جاءت بعده.

للصخور النارية خصائص معينة يمكن حصرها بالنقاط التالية:

1- تسود فيها صفة البلورية اذ يكون نسيجها بلوريا لأن هذه الصخور سبق وإن مرت في فترة تكونها بحالة الانصهار ثم التبرد بعد ذلك.

2- لا تحتوي على المتحجرات وذلك لانها لا تسمح بقيام أي نوع من انواع الحياة فوقها خلال فترة تكونها نتيجة لدرجة حرارتها العالية اثناء تكونها.

3- لا تظهر فيها صفة الطباقية حيث انها تاخذ الوضعية التي كانت عليها لحظة تحولها من صهير الى صخور نارية.

ويشذ عن هذه القاعدة الرماد البركاني الذي قد تظهر فيه هذه الصفة عند ترسبه داخل أجسام مائية.


0 تعليقات:

إرسال تعليق