الهدف في الاصطلاح التربوي.. التعريف الفلسفي والنفسي. النتيجة النهائية التي يحاول الفرد الحصول عليها. نتيجة متوقعة في الذهن يتركز على تحقيقها الفعل الإرادي



الهدف في الاصطلاح التربوي:


التعريف الفلسفي: 

  • الهدف هو نتيجة متوقعة في الذهن يتركز على تحقيقها الفعل الإرادي.
  • الهدف هو نهاية عملية، وتكون لهذه العملية بداية، ويربط ما بين البداية والنهاية خطوات مترابطة متكاملة تتلو الواحدة منها الأخرى في ترتيب يؤدي إلى تحقيق الغاية.

التعريف النفسي: 

  • الهدف هو ما يشبع الدافع، وإليه يتجه السلوك ويكون في العادة شيئا خارجيا.
  • الهدف هو الموضوع، أو مجموعة الموضوعات التي يسعى الفرد للتوصل إليها، والهدف هو النتيجة النهائية التي يحاول الفرد الحصول عليها.

الأهداف الشائعة في التربية:

في الاصطلاح التربوي، الهدف يمثل النتيجة المرجوة أو المطلوبة من عملية التعليم والتربية. وهو يشير إلى الغاية التي يسعى إليها المربي أو المعلم في تنمية وتعزيز قدرات الطلاب وتحقيق تطورهم الشامل.
تختلف الأهداف التربوية من فرد لآخر وتعتمد على السياق التربوي والمستوى التعليمي والاحتياجات الفردية. ومن بين الأهداف الشائعة في التربية يمكن أن نذكر:

- تنمية المعرفة والمهارات:

الهدف الأساسي للتعليم هو نقل المعرفة وتطوير المهارات لدى الطلاب. يسعى المعلمون إلى تنمية مهارات التفكير والتحليل والإبداع والتواصل وغيرها من المهارات الأساسية.

- تنمية الشخصية:

يهدف التعليم أيضًا إلى تنمية شخصية الطالب بشكل شامل. وهذا يشمل تنمية القيم والأخلاق والمواطنة والمسؤولية الاجتماعية وتعزيز التفكير النقدي وبناء الثقة بالنفس وتعزيز الاستقلالية والتعلم الذاتي.

- تنمية التفكير النقدي:

يعتبر تنمية التفكير النقدي من الأهداف الرئيسية في التربية. يسعى المدرسون إلى تعليم الطلاب كيفية التفكير بشكل منطقي وتحليل المعلومات وتقييم المواقف واتخاذ القرارات المدروسة.

- التحضير للحياة والعمل:

يهدف التعليم أيضًا إلى تجهيز الطلاب للحياة والعمل في المجتمع. يتضمن ذلك تطوير المهارات العملية والمهنية والتعلم العملي والتعاون والقدرة على التكيف مع التغيرات في سوق العمل.

- تعزيز التسامح والتعايش الاجتماعي:

يهدف التعليم أيضًا إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي بين الأفراد. يسعى المعلمون إلى تعليم الطلاب قبول الاختلافات واحترام الآراء والثقافات المختلفة وتعزيز التفاهم والتعاون.

هذه هي بعض الأهداف الشائعة في الاصطلاح التربوي، ويمكن أن تختلف حسب السياق والمعايير المحددة لكل نظام تعليمي أو مؤسسة تربوية.