سياسة تأشيرة إثيوبيا.. ضرورة الحصول على تأشيرات لجميع الزوار (باستثناء كينيا وجيبوتي) من إحدى البعثات الدبلوماسية الإثيوبية

سياسة تأشيرة إثيوبيا
Visa policy of Ethiopia
يجب على زوار إثيوبيا الحصول على تأشيرة من إحدى البعثات الدبلوماسية الإثيوبية ما لم يأتوا من إحدى البلدان المعفاة من تأشيرة الدخول أو البلدان التي يحق لمواطنيها التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أو تأشيرة إلكترونية عند الوصول.
الإعفاء من التأشيرة:
مواطنو البلدين التاليين لا يحتاجون إلى تأشيرة لزيارة إثيوبيا:
- جيبوتي (3 شهور)
- كينيا (عام واحد)
ولا يحتاج حاملو جوازات السفر الدبلوماسية أو الخدمية لأي بلد آخر غير إريتريا وباكستان والصومال إلى الحصول على تأشيرة لمدة تصل إلى 3 أشهر.
تم التوقيع على اتفاقية تنازل فيزا لجوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة مع  قطر في نوفمبر 2017 ولكن لم يتم التصديق عليها بعد.
الحدود البرية:
ويجب الحصول على تأشيرات لجميع الزوار (باستثناء كينيا وجيبوتي ) ويجب الحصول عليها من إحدى البعثات الدبلوماسية الإثيوبية.
تمنح التأشيرة لدى وصولها إلى مطار أديس أبابا بولي الدولي للزوار الذين لديهم خطاب دعوة يحضرون الاجتماعات أو الحلقات الدراسية أو حلقات العمل التي ينظمها المشاركون في الاتحاد الأفريقي في مؤتمرات واجتماعات اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة.
ولا تنطبق التأشيرة عند الوصول على مواطني إريتريا والصومال وباكستان تحت أي ظرف من الظروف. يجب على الأشخاص المؤهلين من أصل إريتري أو صومالي تقديم رقم اتصال وعنوان في إثيوبيا أثناء التقدم للحصول على تأشيرة عند الوصول.
العبور:
وبغض النظر عن الجنسية، فإن المسافرين في العبور لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول إذا كانوا يصلون جوا، ويظلون في منطقة العبور المسموح بها ويغادرون في غضون 12 ساعة.
إيفيسا:
أطلقت إثيوبيا منصة إفيسا الخاصة بها في 12 يونيو 2017. الركاب الذين يحملون الجنسية أو الإقامة الدائمة في قائمة البلدان المؤهلة للحصول على تأشيرة عند الوصول مؤهلون أيضا للحصول على إفيسا، ومع ذلك يتم استبعاد المقيمين الدائمين التايوانيين وحاملي جوازات السفر وغير مؤهلين فقط للحصول على تاشيرة الدخول عند الوصول.
يجب على المسافرين مع إيفيسا دخول إثيوبيا عبر مطار أديس أبابا بولي الدولي . ويحظر الدخول من موانئ الدخول الأخرى.