أركان السياحة.. النقل. الإيواء. البرامج. البنية التحتية. البنية الفوقية



أركان السياحة:

إن أركان السياحة تتمثل في:

- النقل:

إن صناعة السياحة مرتبطة ارتباطا وثيقا بصناعة النقل إذ أنه لا يمكن أن تنشأ سياحة وتتطور بدون وسائل النقل وتطور طرق المواصلات وخدماتها، من وسائل النقل من مطارات، موانئ، طرق.

- الإيواء:

أول ما يبحث عنه السائح في وقت وصوله إلى أي دولة أو مكان هو مكان الإقامة، قبل البحث عن الطعام، الشراب والترفيه، الإيواء يمثل الفنادق، الموتيلات، شقق سياحية، غرف، مخيمات، ويمثل كذلك الطعام والشراب بصورة مباشرة.

- البرامج:

لا تنجح السياحة بدون معين يتمتع به السائح ويحجز له مكان عند وصوله البلد المعني، وهذه البرامج تشمل زيارات المتاحف والأماكن الأثرية والتاريخية وأماكن الترفيه والمناطق العلاجية والدينية أو الطبيعية أو الرياضية ...إلخ بالإضافة إلى الخدمات السياحية الأخرى مثل: المحلات، الأسواق، التقدم المدني، المنتزهات.

- البنية التحتية:

وهي مصطلح يطلق على الخدمات الأولية الواجب توفرها لقيام أي مشروع أو منطقة سياحية، من مياه، صرف صحي كهرباء والحاجات الأساسية للحياة المدنية من (بنوك، مدارس، مستشفيات)، وتتمثل البنية الأساسية (التحتية) في السياحة في المنشآت الفندقية ومجال الإقامة والمنشآت السياحية ووكالات السياحة والسفر والمنشآت الترفيهية والأجهزة السياحية المختلفة.

- البنية الفوقية:

مصطلح يطلق على منشآت الإقامة مثل الفنادق، المخيمات،الموتيلات...، وكذلك مشاريع الاستقبال السياحي ومكاتب المعلومات السياحية، وكلاء السفر، الشركات السياحية، مكاتب إيجار السيارات، المنظمات السياحية، ملاعب، مقاهي، مطاعم، سينما، مسارح...، وهذه الخدمات ضرورية لا غنى للسائح عنها وتختلف من بلد لآخر وحسب مستوى تقدم البلد.