تعريف التوثيق في اللغة والاصطلاح.. خطة يتولاها العدول المنتصبون لكتابة العقود وضبط الشروط بين المتعاقدين في الأنكحة وسائر المعاملات ونحوها على وجه يحتج به



تعريف التوثيق في اللغة والاصطلاح:

التوثيق من وثق الشيء يوثق وثاقة: قوى وثبت وصار محكما فهو وثيق، وأوثق الأسير ونحوه في الوثاق، شده فيه، ووثق فلان قال فيه أنه ثقة، ووثق الأمر أحكمه، ووثق العقد أي سجله بالطريق الرسمي، فكان موضع ثقة، وتوثق في الأمر، أخذ منه بالوثيقة، والموثق العهد جمع مواثيق، والموثق:  من يوثق العقود ونحوها بالطريق الرسمي- والوثيقة ما يحكم به الأمر([1]).
ويأتي بمعنى الإحكام، والشد والربط([2]).

1- الإحكام:

التوثيق مصدر وثق الشيء إذا أحكمه وثبته، ومنه وثق الشيء فهو وثيق بمعنى محكم، وعلى هذا المعنى سميت الوثيقة وثيقة لأنها تحكم ما جرى بين المتعاقدين من معاملة.

2- الشد والربط:

التوثيق من الوثاق وهو ما يشد به من حبل وقيد وغيرهما، يقال وثقته: بمعنى شددته وربطته حتى لا ينفلت، ومنه قوله تعالى: "فشدوا الوثاق"([3]).
ومنه الميثاق للعهد.
وعلى هذا المعنى سميت الوثيقة وثيقة لأنها تشد المتعاقدين بما جرى حتى يصير ميثاقا عليهما.
وهي بهذا المعنى تكون قريبة من معنى العقد، ولذلك يطلق العقد على الوثيقة.
قال ابن العربي: "وسميت وثائق من الوثيقة، وهى ربط الشيء لئلا ينفلت ويذهب، وسميت عقودا لأنها ربطت كتبة كما ربطت قولا"([4]) أي أن وثيقة  الزواج ربطت الإيجاب والقبول بالكتابة كما ربطت كلام المتعاقدين بالقول.

التعريف الاصطلاحي:

يمكن أن نعرف توثيق عقد الزواج "ربطه وإحكامه بالكتابة وتسجيله في وثيقة رسمية حتى يرجع إليها عند الحاجة للإثبات وإقامة الحجة، وهو بهذا لا يخرج عن المعنى اللغوي. وقد تقدم أن العقد بمعنى الربط والشد والإحكام والتوثيق.
ويمكن أن يعرف التوثيق باعتباره علما ووظيفة: "خطة يتولاها العدول المنتصبون لكتابة العقود وضبط الشروط بين المتعاقدين في الأنكحة وسائر المعاملات ونحوها على وجه يحتج به"([5]).

كلمة خطة تعنى في التعريف:

وظيفة من وظائف الدولة المساعدة للقضاء، والقائمون بهذه الخطة يسمون الموثقون، والعدول والشهود العدول، والشراطون.
وسموا موثقون لأنهم يقومون بالتوثيق بين الناس، وعدولا لاشتراط العدالة فيهم، وشهودا لأنهم يشهدون على ما يكون في الوثيقة، وشراطون لأنهم يكتبون الشروط بين الناس في عقودهم على وجه يحتج به ([6]) وقد يقوم العدول بالشهادة والموثقون بالتوثيق، كما هو جارى العمل به  في بعض الدول الإسلامية.
أما في العصر الحاضر فقد توزعت وظيفة التوثيق فأصبحت تابعة لوزارات العدل في الدول العربية والإسلامية، وشرعت لها أنظمة وقوانين تنظم مهنة التوثيق وكتابة الوثائق.

 [1] مجمع اللغة العربية –وزارة التربية والتعليم مصر-ص660
 [2] التوثيق والإثبات بالكتابة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي –الدكتور محمد جميل بن مبارك ص10
 [3] سورة محمد الآية رقم 4
 [4] التوثيق والإثبات بالكتابة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي  الدكتور محمد  جميل بن مبارك ص10/11
 [5] المنهج الفائق والمنهل الرائق والمعنى اللائق آداب الموثق وأحكام الوثائق أبى العباس احمد بن يحيى الونشريسى ج1/15/16
 [6] المرجع السابق ج1/  ص15/16.