أعمال الدهان والديكور.. أعمال الدهانات الزيت، أكسيد الزنك، الأسبيداج، خلاصة التربنتينا، الورنيش. تنظيف البقع التي علقت على البلاط والزجاج



أعمال الدهان والديكور:

المــــواد:
- يجب أن تكون جميع المواد المستعملة في أعمال الدهانات الزيت، أكسيد الزنك، الأسبيداج، خلاصة التربنتينا، الورنيش ... الخ من أجود الأصناف التي تنطبق عليها المواصفات القياسية البريطانية ومواصفات هيئة المقاييس والمواصفات الفلسطينية.

- يجب أن تكون الدهانات المستعملة لجميع الوجوه من تحضير إحدى المصانع الأجنبية الشهيرة، شريطة أخذ موافقة المهندس الخطية على النوعية أو مصنوعة محليا بأشراف شركات عاليمة.

- يجب أن تورد جميع أصناف الدهانات ضمن غلافاتها الأصلية وتفتح بأشراف المهندس ولا يسمح مطلقا باستعمال الدهانات تحضير اليد (الكسر).

وإذا أريد الحصول على ألوان أخرى لا توجد في الدهانات الجاهزة فيجب أن يتم ذلك بواسطة خلط الدهانات الجاهزة ببعضها البعض ولا يسمح بتخفيف الدهانات بأية مادة أو إضافة أية مادة أخرى إليها.

شروط عامة:
- تكون ألوان الدهان حسب اختيار المهندس المشرف.

- يجب أن لا يباشر بالدهان في أي جزء من المبنى قبل أن يتم جفافه تماما وتنجز جميع الأعمال التكميلية في الأجزاء التي قد تسبب إلحاق أي تلف في الدهانات أو عرقلة تنفيذه بالشكل الصحيح.

- على المتعهد أن يقوم بأجراء جميع الإصلاحات حول الفتحات والتمديدات والتأسيسات لمختلف الأشغال حتى التي لم تدخل ضمن هذا التعهد ويكون إصلاحها بشكل متقن وبكل عناية ودقة لكي لا يظهر أي فارق بين تلك الأماكن وبقية الجدران ولا يدفع أي علاوة لتلك الأصلاحات.

- يجب أن لا يقوم المتعهد بأي مرحلة من مراحل الدهان قبل انجاز المرحلة التي تسبقها ويكشف عليها المهندس ويستلمها.

ويجب أن يتمشى المتعهد بالتعليمات التي تعطى له من قبل المهندس وذلك لتمييز مراحل الدهان وفي حالة مخالفة المتعهد لتلك التعليمات يتحمل مسؤولية إعادة الدهان لأي جزء من الأجزاء التي لم يقتنع المهندس بأنها أنجزت بالشكل الصحيح.

- يجب أن لا يباشر بأي وجه من أوجه الدهان قبل أن يجف الوجه الذي يسبقه.
- على المتعهد أن يزيل بقع الدهان أولا بأول قبل جفافها وتماسكها على الأرض أو الزجاج وعليه أن يقوم بفرش نايلون أو شادر خفيف في الغرف أثناء عملية الدهان تبعا لتعليمات المهندس وبعد إنجاز أعمال الدهان عليه أن يقوم بتنظيف البقع التي علقت على البلاط والزجاج.

- على المتعهد أن يزود الورشة بالدهانات على دفعات كل دفعة تكفي لاستهلاك جزء من المبنى وتعرض على المهندس ليتحقق من أنواعها وكمياتها ويسجلها في سجل خاص وتوضع في مستودع خاص ويتم إخراج المواد اللازمة للاستهلاك اليومي بأشراف المهندس أو من ينوب عنه.

يكون الدهان المستعمل من النوع المنصوص عليه في جدول الكميات أو المواصفات الخاصة. ويورد إلى الموقع داخل عبواته الأصلية المختومة والمبين عليها اسم الشركة الصانعة ونوع الدهان وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، وإرشاد الاستعمال وما شابهها على أن يجري تخزينها في مكان مناسب وبطريقة مناسبة.

- على المقاول تقديم عينات وكتالوجات ألوان الدهان للمهندس ليعتمد النوع ويختار اللون المناسب.

- على المقاول توريد وتركيب السقالات والسلالم والعدد والأدوات الضرورية وخلاف ذلك مما يضمن إنجاز الأعمال على أكمل وجه.

- في حالة رفض المهندس لأي جزء من المساحات المدهونة وذلك لسوء مصنعيتها فيحق للمهندس الطلب من المقاول إعادة دهانها حسب الأصول وذلك تمهيداً لاعتمادها والموافقة عليها.