خدمة القوائم البريدية.. تعريف قائمة تضم مجموعة من الأشخاص لهم نفس الاهتمامات، بحيث يمكن إرسال الرسائل الإلكترونية إلى المجموعة بأكملها في نفس الوقت وباستخدام رسالة واحدة



خدمة القوائم البريدية
Mailing Lists

خدمة القوائم البريدية تسمح بتعريف قائمة تضم مجموعة من الأشخاص لهم نفس الاهتمامات، بحيث يمكن إرسال الرسائل الإلكترونية إلى المجموعة بأكملها في نفس الوقت وباستخدام رسالة واحدة، وبالتالي تمكن القوائم البريدية بإجراء نقاشات مشتركة بين هذه المجموعة من الأشخاص حول موضوع معين، وتسمح لهم بالبقاء على تواصل مستمر مع آخر المستجدات التي تمس هذا الموضوع.

تسمى المزودات التي تقدم هذه الخدمة بمزودات القوائم البريدية (servers Mailing Lists) أو اختصاراً بـ "Listservs".

وتعتمد طريقة عمل القوائم البريدية على تعريف عنوان بريد إلكتروني لكل قائمة بريدية مع تخصيص برنامج يستقبل الرسائل المرسلة إلى هذا العنوان، ومن ثم إرسالها إلى مجموعة العناوين البريدية المخزنة لديه ضمن القائمة البريدية الخاصة به، وبالتالي فكل رسالة ترسل إلى عنوان القائمة ستصل إلى كل الأشخاص المسجلين ضمن هذه القائمة.

تعتمد طريقة الانتساب إلى قائمة أو الانسحاب منها على الطريق التي تدار بها القائمة البريدية، ففي حالة تولي برنامج خاص إدارة القائمة (مزود القائمة)، فتكون وسيلة التخاطب مع هذا البرنامج هو البريد الإلكتروني، وذلك بإرسال رسالة إلكترونية إلى عنوان بريد إلكتروني مخصص له (يختلف هذا العنوان عن عنوان القائمة نفسها والذي نستخدمه لتوجيه الرسائل إلى المشتركين فيها)؛ بحيث تحتوي هذه الرسالة على تعليمات خاصة بهذا بالبرنامج.

فمثلاً للانتساب إلى قائمة بريدية، نرسل رسالة بريد إلكتروني عادية إلى عنوان مزود القائمة، وتكتب في جسم الرسالة اسم القائمة البريدية "sbscribe". فمثلاً للانتساب إلى قائمة صيانة الحاسب (Computer maintenance) التي تدار من خلال موقع ccsi.com، نقوم بإرسال بريد إلكتروني إلى برنامج مزود القائمة وهو majordomo@ccsi.com ونكتب في جسم الرسالة  Computer maintenance  sbscribe، وفي حالة الرغبة في الانسحاب من القائمة نكتب في جسم الرسالة Computer maintenance unsubscribe أما عنوان القائمة فهو: owner-computer maintenance@ccsi.com.

ويمكننا الحصول على العديد من القوائم البريدية، وكذلك مواقع نقل الملفات بزيارة المواقع: www.tile.net أو www.listz.com أو www.mail.archive.com.

بالإضافة إلى إمكانية اشتراكك في القوائم البريدية، يمكنك أيضاً إنشاء قائمة بريدية خاصة بك، والتي تمكنك من خلالها دعوة بعض الأشخاص لاشتراك بها ومراسلة جميع المشتركين في القائمة لديك، وذلك من خلال بعض المواقع التي تقدم هذه الخدمة مجاناً ومنها: www.egroups.com و www.listbot.com.