كيف يتم فحص بلاط الموازيك والبلاط الأسمنتي؟.. اختبارات التآكل. الوزن النوعي. الامتصاص. المقاومة المستعرضة. مقاومة الاهتراء



فحص بلاط الموازيك والبلاط الأسمنتي

للمهندس الحق بأن يرسل على نفقه المتعهد إلى أي مختبر لفحص المواد عينات من البلاط الوارد الى الورشة لفحصها واختيار متانتها بالطريقة التي يراها المختبر مناسبة.

1- عينات بلاط الموازيك والبلاط الأسمنتي:

تؤخذ العينات لغرض مطابقة هذه المواصفات بشكل عشوائي عند توريد الإرسالية بمعدل (0.5) بالألف من كل إرسالية، بحيث لا تقل عن 6 بلاطات لكل 500 م2.

كما تكون العينات خالية من العيوب السابقة ذكرها، وتعتبر العينات غير مطابقة لهذه المواصفات في حالة عدم مطابقة بلاطتين أو أكثر من العينات المأخوذة لهذه المواصفات، وعلى المقاول ترحيل الإرسالية التي أخذت منها تلك العينات إلى خارج الموقع، لأنا إذا لم تطابق بلاطة واحدة فقط من هذه العينات المواصفات المنصوص عليها، يجب عندئذ أخذ ضعف عدد العينات.

وتعتبر الإرسالية مطابقة لهذه المواصفات إذا اجتازت جميع العينات المأخوذة مجدداً الإختبارات التي أجريت عليها وإلا فيتم ترحيل الإرسالية خارج الموقع وعلى نفقة المقاول الخاصة.

يجب أن يطابق البلاط المفحوص شروط الفحص المبينة تاليا وخلاف ذلك يرفض البلاط المورد الى الموقع وعلى المتعهد تجهيز بلاط صالح عوضا عنه على حسابه الخاص.

2- اختبارات بلاط الموازيك والبلاط الأسمنتي:

تجرى اختبارات بلاط الموازيك والبلاط الأسمنتي لمعرفة:

- التآكل:

يجب الا يزيد طول شق التآكل للبلاط الأسمنتي عن 90مم بعد ادارة القرص لمدة 21 ثانية.

- الوزن النوعي:

يجب أن لا يقل الوزن النوعي لأي صنف من البلاط عن 5.2.

- الامتصاص (Absorption):

عند إجراء اختبار الامتصاص على عينات بلاط الموزاييك حسب المواصفات القياسية البريطانية BS4131، يجب ألا يزيد امتصاص الماء لنموذج الفحص الواحد عن 4كغم/متر مربع من مساحة طبقة الوجه، والا يزيد الامتصاص الكلي لنموذج الفحص الواحد عن 8 بالمائة بالوزن.

- المقاومة المستعرضة (Transverse Strength):

عند إجراء اختبار مقاومة الكسر المستعرضة على عينات بلاط الموزاييك حسب المواصفات القياسية البريطانية BS 4131، يجب ألا تقل مقاومة الكسر المستعرضة لنموذج الفحص الواحد عن 3 نيوتن/ملمتر مربع.

- مقاومة الاهتراء (ًWear Resistance):

عند إجراء اختبار مقاومة الاهتراء على عينات بلاط الموزاييك حسب المواصفات القياسية الألمانية DIN 52108 يجب ألا يزيد معدل الاهتراء لكل ثلاثة  نماذج فحص من ارسالية واحدة عن 2 ملمتراً مع مراعاة ألا يزيد الاهتراء لنموذج الفحص الواحد عن 2.5 ملمتراً.

تعتبر الإرسالية مطابقة لهذه المواصفات إذا اجتازت جميع البلاطات متطلبات الاختبار.
وإذا لم تجتزها تؤخذ العينة مجدداً وبنفس عدد البلاطات السابقة، وتعتبر الإرسالية مطابقة لهذه المواصفات إذا اجتازت جميع البلاطات المأخوذة مجدداً الاختبارات كافة وإلا فتعتبر الإرسالية غير مطابقة لهذه المواصفات.