ألقاب أجزاء الأبيات الشعرية من حيث التغيير.. الابتداء. الاعتماد. الفصل. الغاية. المزاحف

ألقاب أجزاء الأبيات الشعرية من حيث التغيير:


- الابتداء:

هو اسم لكل جزء يعتل في أول البيت بعلة لا تكون في شيء من الحشو.
كالخرم (اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت) لأنه يأتي أول البيت خاصة.
وغالبا ما يكون في الطويل والمتقارب والوافر والهزج والمضارع.
أما النصف الثاني فإن كان البيت مصرعا كان سبيله أول النصف الأول، وإن كان غير مصرع فإن بعضهم يجيز الخرم في أول النصف الثاني.

ومن أمثلة الخرم  في البحر الطويل قول الشاعر:
هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا + إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَاُبُهَا
فقوله: (هَلْ يَرْ) تساوي (عُوْلُنْ)، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ).

- الاعتماد:

هو اسم للأسباب التي تُزَاحَف اعتمادا على الوتد قبلها، أو بعدها.
ومن أمثلته في الطويل قول الشاعر:
وما كلُّ ذي لبٍّ بمؤتيكَ نُصحَه + وما كلُّ مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ
فعولن مفاعيلن فعولن  مفاعلن + فعولُن مفاعيلن فعول مفاعي

- الفصل:

هي في العَروض كالغاية في الضرب.
أي إذا خالفت العَروض سائر أجزاء البيت بنقصان أو زيادة لازمة سمي فصلا.
وإذا لم يدخلها ذلك التغيير سميت صحيحة كما هو الحال بالنسبة إلى (فاعلن = فعلن) العَروض في البسيط حيث دخلها الخبن، وبه يلزم.
ولو وقع في الحشو فإنه لا يلزم.

- الغاية:

هي في الضرب كالفصل في العَروض.
أي إذا خالف الضرب سائر أجزاء البيت بنقصان أو زيادة لازمة سميت غاية.
كما هو الحال في (فاعلن = فعلن) الضرب الأول من البسيط، حيث دخله الخبن وبه يلزم.
في حين أن الخبن إذا دخل الحشوَ لا يلزم.

- المزاحف:

كل جزء دخله الزحاف.
ومنه قول الشاعر:
لا يُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ -- وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الكَفَنِ
أحدث أقدم

نموذج الاتصال