ما هي العينات والاختبارات على الخرسانة المقاومة بالضغط؟.. تصب الخرسانة في قوالب نماذج الفحص وتدمك جيداً



العينات والاختبارات على الخرسانة المقاومة بالضغط:

1- تؤخذ العينات لأغراض اختبارات المقاومة بالضغط بمعدل عينة واحدة لكل (50) متراً مكعباً أو أقل، أو عينة واحدة لكل (200) متر مربع أو أقل من العقدات أو الأرضيات، بحضور مهندس الإشراف وممثل المقاول وذلك من الخرسانة المنتجة في الموقع والموردة إلى الموقع من خلاطة مركزية خارج الموقع.

وإذا ساور المهندس أدنى شك حول انتظام الخلطات أو دقة ضبط جودتها فإنه يحق للمهندس أخذ عينات إضافية للفحص.

2- يكون عدد نماذج الفحص للعينة الواحدة (6) على الأقل (3 أزواج على الأقل) وترقم النماذج ويدون عليها تاريخ تحضيرها، تفحص ثلاثة منها عند عمر (7) أيام وثلاثة أخرى عند عمر (28) يوماً، وتكون نماذج الفحص على هيئة مكعبات قياس مقاسها (150*150*150) ملمتراً وفقاً للمواصفـات القياسيـة البريطانيــة (BS 1881 : Part 3).

3- تؤخذ العينات من خلاطات الموقع مباشرة أو من الخلاطات الناقلة وذلك بعد تفريغ ما لا يقل عن (30) بالمائة ولا يزيد عن (70) بالمائة من الخلطة على دفعات.

وينبغي أن يتم خلط تلك الدفعات يدوياً باستعمال الأدوات المناسبة ثم يتم نقلها إلى مكان صب نماذج الفحص، ويراعى أن لا يزيد الزمن بين أخذ العينات وصبها في قوالب نماذج الفحص عن (15دقيقة).

4- خطوات صب ودمك الخرسانة في قوالب نماذج الفحص:
تصب الخرسانة في قوالب نماذج الفحص وتدمك جيداً وفقاً للخطوات التالية:
أ- تدمك الخرسانة في المكعبات باستخدام قضيب فولاذي ذي مقطع مربع الشكل أبعاد مقطعه (25×25) ملمتراً وارتفاعه (380) ملمتراً تقريباً وكتلته لا تقل عن (1.8) كغم، أو تدمك باستخدام قضيب فولاذي ذي مقطع دائري الشكل قطره (16) ملمتراً وطوله (610) ملمتراً وحافته السفلى مستديرة على صورة نصف كرة.

ويكون الدمك موزعاً بانتظام على السطح كله ويسوى السطح النهائي بالمالج حسب الأصول ثم يكتب عليه تاريخ الصب واسم العضو الذي تم صبه بطريقة لا يؤثر على إستوائية سطح المكتب.

ب- يراعى أن يتم صب نماذج الفحص في مكان معد خصيصاً لهذه الغاية وعلى سطح جاسيء ومستو تماماً وبعيداً عن مصادر الإهتزاز الرياح وأشعة الشمس.

5- تستخرج نماذج الفحص من قوالبها بعد (20) ساعة من لحظة الانتهاء من صبها وتحفظ تحت الماء في المختبر في درجة حرارة (20) درجة مئوية بتفاوت درجتين، في غرفة مقفلة خاصة بالمهندس وبشكل يضمن بعدها عن متناول أيدي غير المختصين.

على المقاول أن يهيئ القوالب اللازمة لأخذ العينات ويجهزها دوما بشكل معد للاستعمال، كما أن عليه أن يمسك سجل خاص يدون فيه بالتسلسل تواريخ صب النماذج وأرقامها ونتائج تجربتها.

تكون أصناف الخرسانة لأجزاء المنشأ المختلفة طبقاً لما يرد في مستندات المشروع (جداول الكميات والمخططات).