الخصائص المعنوية للشعر الجاهلي.. البساطة والوضوح والصدق، والحقيقة وتصوير الواقع وعدم الجنوح إلى المبالغة أو المغالاة في الخيال



الخصائص المعنوية للشعر الجاهلي:

تتسم معاني الشعر الجاهلية بالبساطة والوضوح والصدق، وبالحقيقة وتصوير الواقع وعدم الجنوح إلى المبالغة أو المغالاة في الخيال.

تصوير العالم الحسي:

واشتراكِ الشعراء الجاهليين في المعاني، وهي خاصة جاءتهم من تصويرهم للعالم الحسي الذي يعيشونه حيث ينقلونه في قصائدهم بكل دقائقه.
واستمدادهم معاني الشعر من أوصاف حسية ولا أثر للمعاني العقلية فيها، ومن البيئة العربية في العصر الجاهلي، وهي تصورها تمام التصوير لأنها تعبير دقيق عن الحياة الجاهلية: سلاماً وحرباً، وجداً ولهواً، وفرحاً وحزناً، وألماً وأملاً.

الإحساسِ بجمال الطبيعة:

وقلةِ ترتيبهم للمعاني أو تأنقهم في نَظْمها، وإنما كانوا يرسلون الكلام على ما خيّلت نفوسهم واستدعته فطرتهم وسجيتهم وبديهتهم، فيدخلون معنًى في معنًى، وينتقلون من غرض إلى غرض في اقتضاب واضح دون عناية بالتلطف وحسن التخيل في الانتقال. وعدمِ تركيب المعاني أو تعقيدها.
والإحساسِ بجمال الطبيعة، وتبرز هذه الخاصة في معانيهم التي تتناول المرأة وربطها بما في الطبيعة من جمال، حتى ليخيل للمرء أن جمال المرأة وجمال الطبيعة شيئان ممتزجان في إحساس الشاعر الجاهلي.


المواضيع الأكثر قراءة