الكيلو جرام العياري.. معيار الكتلة. كتلة أسطوانة من سبيكة (البلاتين-الايريديوم) ذات الأبعاد المحددة محفوظة عند صفر سليزيوس



الكيلو جرام العياري:

(معيار الكتلة) يساوي كتلة أسطوانة من سبيكة (البلاتين-الايريديوم) ذات الأبعاد المحددة محفوظة عند صفر سليزيوس في الكتب الدولي للموازين والمقاييس بالقرب من باريس.

تحديد الكتلة:

معيار الكتلة هو أداة تستخدم لتحديد الكتلة. هناك العديد من أنواع المعايير المختلفة، لكن كلها تعتمد على مبدأ أساسي واحد هو أن الكتلة لا تتغير.

الكتلة الدولية للكيلوغرام:

أحد أكثر المعايير شيوعًا هو الكتلة الدولية للكيلوغرام. هذه كتلة مصنوعة من سبيكة البلاتين والإريديوم وتحفظ في المعهد الدولي للأوزان والمقاييس في فرنسا. الكتلة الدولية للكيلوغرام هي معيار الكتلة العالمي، ويتم استخدامها لضبط جميع المقاييس الأخرى في العالم.

معيار الكتلة الذرية:

نوع آخر من المعايير هو معيار الكتلة الذرية. هذا معيار يعتمد على كتلة الذرة من عنصر معين. معيار الكتلة الذرية هو معيار أكثر دقة من الكتلة الدولية للكيلوغرام، ويتم استخدامه في الأبحاث العلمية.

معايير الكتلة الكهرومغناطيسية ومعايير الكتلة الحرارية:

هناك أيضًا العديد من أنواع المعايير الأخرى، بما في ذلك معايير الكتلة الكهرومغناطيسية ومعايير الكتلة الحرارية.
يتم استخدام كل هذه المعايير لتحديد الكتلة، ويتم استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك التجارة والصناعة والبحث العلمي.

ضبط جميع المقاييس:

معيار الكتلة هو أداة مهمة في القياس. يتم استخدامها لتحديد الكتلة، وهي كمية أساسية في الفيزياء والكيمياء. الكتلة لا تتغير، لذلك يمكن استخدام معايير الكتلة لضبط جميع المقاييس الأخرى في العالم.