مساهمة الطاقة المتجددة في ميزان الطاقة العام.. مزارع الرياح. محطات الكهرو جوفية. غاز مقالب القمامة والغاز المنتج من محطات معالجة الصرف الصحي. الخلايا الكهروضوئية. محطات المركزات الشمسية



مساهمة الطاقة المتجددة في ميزان الطاقة العام:
- إمدادات الكهرباء من خلال الشبكة العامة:
السيناريو الأكثر احتمالية هو 15%  من إجمالي التوليد في عام 2025 (2600 جيجا وات ساعة).

وبهذا سيكون اجمالي الطاقة المركبة حتى  عام 2025  مكون من:
1- 400 ميجاوات من مزارع الرياح.
2- 160 ميجاوات من محطات الكهرو جوفية.
3- 6 ميجاوات من محطات توليد الطاقة باستخدام غاز مقالب القمامة والغاز المنتج من محطات معالجة الصرف الصحي.
- الشبكات الكهرباء المعزولة (كهربة المنازل الريفية الفردية).
4- السيناريو الأكثر احتمالية هو  كهربة  110.000 مسكن ريفي  بقدرة  اجمالية مركبة 8.25 ميجا وات  حتى عام 2025 بواسطة  الخلايا  الكهروضوئية (الطاقة الشمسية).

كفاءة الطاقة:
السيناريو الأكثر احتمالية هو 15 ٪ زيادة في كفاءة استخدام الطاقة في قطاع الكهرباء حتى عام 2025م.

سخانات المياه الشمسية:
السيناريو الأكثر احتمالية هو تغطية  40% من السوق المحتملة في عام 2025 (200,000  وحدة) وهذا يعادل توفير457 جيجا وات ساعه سنويا.

 محطات المركزات الشمسية CSP:
- محطة CSP بقدرة 100 ميجاوات.
في الوقت الحالي اصبح  التوليد من محطات المركزات الشمسية  (CSP)  مجدي اقتصاديا  نظرا لزيادة القدرات المركبة في جميع أنحاء العالم لهذا نوصي بتنفيذ محطة CSP بقدرة  100 ميجاوات في اليمن.

كما أن محطات CSP يمكن أن تسهم في تغطية جزء من الطلب على الحمل الأساسي في المستقبل، بغض النظر عن الأسعار الحالية وزارة الكهرباء والطاقة سوف تبدأ على الفور تحديد المناطق الأكثر واعدية، وتنفيذ 3 دراسات جدوى لمحطات CSP والبحث عن مصادر للتمويل من الجهات المانحة لتخفيض التكلفة الاقتصادية وتسريع تنفيذ المحطة.

بعد إجراء إعادة حصر وتقييم لإمكانية بناء وحدات للغاز الحيوي على المستوى المنزلي الريفي برنامج وطني لتوزيعها على نطاق واسع في اطار برنامج وطني لهذا الغرض، وسيتم تطوير وحدات الغازالحيوي  إذا كانت مجدية اقتصادياً.

على أن تنفذ مثل هذا البرنامج الهيئة العامة لكهرباء الريف أو أي جهة حكومية أخرى على أن تحدد في أثناء ذلك دراسة الجدوى.

ونظرا للظروف الصعبة  اثناء وبعد تنفيذ عملية الإصلاح في قطاع الطاقة والكهرباء والمنصوص عليها في قانون  الكهرباء  فإنه من المستحسن أن يتم تحديد أهداف للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وفقا لسيناريو خط الأساس كما هو مبين أعلاه.


0 تعليقات:

إرسال تعليق