مكونات محطات المركزات الشمسية.. توربينة بخارية وغلاية لتوليد بخار مرتفع الضغط ومحمص بخار لتحميص البخار ورفع درجة حرارته ومكثف لتكثيف البخار الخارج من التوربينة ومضخة



تتكون محطة القوى البخارية البسيطة من توربينة بخارية Steam Turbine، وغلاية Boiler لتوليد بخار مرتفع الضغط، ومحمص بخار Super-heater لتحميص البخار ورفع درجة حرارته، ومكثف Condenser لتكثيف البخار الخارج من التوربينة، ومضخة Pump لإعادة ضخ الماء إلى الغلاية.

ويمكن للدورة البسيطة أن تعمل بالطاقة الشمسية بإضافة الحرارة الناتجة من التسخين الشمسي إلي الغلاية.

وكما سبق وأوضحنا يمكن الحصول على الحرارة من تقنيات المركزات الشمسية السابقة، مع إمكانية إضافة حرارة للغلاية بالطرق التقليدية (حرق المازوت أو الغاز الطبيعي) في الأوقات التي تغيب فيها الشمس أو في المساء.

وعادة ما يطلق لفظ "الحقل الشمسي" على المكونات الخاصة باستقبال الإشعاع الشمسي وتوجيهه نحو المُستَقْبِل، بغض النظر عن التقنية المستخدمة.

وبناء علي ذلك يتكون الحقل الشمسي من مجموعات كبيرة من مصفوفات المركزات الشمسية التي تعمل على تركيز الإشعاع الشمسي المباشر على المستقبل الحراري المركب في بؤر المركزات الشمسية لتسخين سائل انتقال الحرارة، ورفع درجة حرارته حتى يتحول إلي بخار يوجه بعدها نحو توربينة بخارية بهدف توليد الطاقة الكهربائية.

هذا وتزود كل مصفوفة من المركزات بجهاز للإدارة والتوجيه يعمل على تتبع حركة الشمس من الشرق إلى الغرب لاستقبال أقصي قدر من الأشعة الشمسية.

ويمكن أيضا تخزين الحرارة المكتسبة أثناء النهار في خزانات تحتوي ملح سائل، تستخدم في تشغيل توربينة بخارية ليلا أو توليد بخار إضافي عند فترات الذروة.

ولضمان الإمداد في الأحوال الجوية السيئة التي قد تمتد لفترة طويلة يمكن الحصول على البخار باستعمال وقود إضافي مثل المازوت أو الغاز الطبيعي أو الكتلة الحيوية.


0 تعليقات:

إرسال تعليق