أول صحيفة الكترونية عالمية.. صحيفة "هيلزنبورج أجبلاد" السويدية. صحيفة تريبيون الامريكية. شيكاغو أونلاين



هناك اختلاف بين المهتمين في الصحافة الالكترونية على اسم أول  صحيفة الكترونية ظهرت على شبكة الانترنت كصحيفة بالكامل, وهي صحيفة "هيلزنبورج أجبلاد" السويدية عام 1991، أم صحيفة تريبيون الامريكية التي صدرت عام 1992.

وقد كان من بين الصحف الكبرى التي ظهرت على شبكة الانترنت صحيفة us today كأولى الصحف الكبرى التي تسمح أن يتنقل من موقع إلى آخر، وكذلك الانتقال إلى الأقسام المتعددة، في عام 1993 كان هناك ما يقارب 20 صحيفة ومجلة لها مواقع على الانترنت منها مجلة آخر الأسبوع التي نشرت فضيحة كلينتون ومونيكا على الانترنت تقدمها الصحيفة الورقية.

في عام 1992 أنشأت شيكاغو أونلاين أول صحيفة الكترونية على شبكة أميركا أونلاين, وبحسب كاواموتو فإن موقع الصحافة الالكترونية الأول على الانترنت أنطلق عام 1993 في كلية الصحافة والاتصال الجماهيري في جامعة فلوريدا وهو موقع بالو ألتو أونلاين Palo Alto وألحق به موقع آخر في 19 يناير 1994 هو ألتو بالو ويكلي لتصبح الصحيفة الأولى التي تنشر بإنتظام على الشبكة.

  وتعد هذه الصحيفة أول النماذج التي  دخلت صناعة الصحافة الالكترونية بطريقة كبيرة ومتزايدة بخاصة مع توفير خدمة الانترنت مجانا في الولايات المتحدة وبلاد العالم المتقدم بحيث أصبحت الصحافة جزءا من تطور وتوزيع شبكة الانترنت.

وبدأت غالبية الصحف الأميركية تتجه إلى النشر عبر الانترنت خلال عامي 1994-1995 وزاد عدد الصحف اليومية الاميركية التي أنشأت مواقع ألكترونية من 60 صحيفة نهاية عام 1994 إلى 115 صحيفة عام 1995 ثم إلى 368 في منتصف عام 1996.