الفرق بين طريقة الانتخابات المنطقية - الأكثرية والنسبية - القطرية.. التشديد على مبدأ التمثيل ونجاعة واستقرار السلطة

طريقة الانتخابات المنطقية - الأكثرية:

هي طريقة يتم فيها تقسيم الدولة الى مناطق انتخابية ولا يحقق فيها المرشحون او الأحزاب التمثيل في البرلمان إلا إذا فازوا بأكثرية أصوات في تلك المناطق.

طريقة الانتخابات النسبية - القطرية:

حسب هذه الطريقة تكون البلاد بأكملها قطراً واحداً، ويكون فيها التمثيل في البرلمان نسبياً بحسب نسبة الأصوات التي حصل عليها كل حزب في الانتخابات.

الفرق بين طريقة الانتخابات (النسبية - القطرية) وبين طريقة الانتخابات (الأكثرية - المنطقية):

الدولة التي تختار طريقة الانتخابات (النسبية - القطرية) يهمها التشديد على مبدأ التمثيل فهي تهتم بأن يكون لمعظم المجموعات في المجتمع تمثيل في البرلمان.

وهنا يوجد تعبير عن قوة الأحزاب بين الناخبين ولكن بنفس الوقت لا يوجد استقرار سياسي في هذه الدولة لأن هناك أحزاب كثيرة تصّعب من تشكيل الحكومة وتسهل في حلها.

الدولة التي تختار طريقة الانتخابات (المنطقية - الأكثرية) يهمها نجاعة واستقرار السلطة بحيث يتقلص عدد الأحزاب حسب هذه الطريقة.

وأحياناً يتمكن حزب واحد من تشكيل حكومة مستقرة تحظى بدعم معظم أعضاء البرلمان، ولكن بنفس الوقت يوجد مسّ  بمبدأ التمثيل بحيث تحرم هذه الطريقة العديد من المجموعات السياسية والعرقية من أن تحظى بممثل عنها في البرلمان.

نسبة الحسم:

هي عبارة عن نسبة مئوية معينة من اصوات الناخبين الصالحة في الانتخابات لمجلس النواب، على الحزب الحصول عليها ليحصل على تمثيل معين في البرلمان.