العينات الإحصائية اللااحتمالية.. العينة المقصودة. اختيار العينة بالحصة. إعطاء القائم بالمقابلة حصة معينة يجب استيفاء بياناتها. عدم توفير فرصة متكافئة لكل مفردات المجتمع الإحصائي

 العينات اللااحتمالية
Non probability sampling 

في تلك الحالات لا تعتمد طريقة اختيار العينة على الأسلوب العشوائي نظرا لأن مجال تطبيقاتها امبريقياً يعتمد على اختيار شريحة أو قطاع معين بطريقة مقصودة. ومن أنواع العينات الاحتمالية العينة المقصودة والعينة بالحصة.

1- العينة المقصودة:
 إن مجال استخدام هذا النوع من العينات في الدراسات الاستطلاعية سواء من خلال المقابلات أو الاستبيان بهدف التعرف على اتجاهات فئة معينة من فئات المجتمع حول انتشار وباء معين أو نحو برنامج تليفزيوني أو إذاعي معين وما إلى ذلك.

وفي هذه الحالة يقتصر الباحث في اختياره على حي معين من أحياء القاهرة مثلا ثم يقوم الباحث بعد ذلك باختيار عدد من الأسر بهذا الحي دون أي اختيار عشوائي.

وهنا تبرز أول عيوب العينة اللااحتمالية وتتمثل في صعوبة تعميم النتائج سواء على مستوى القاهرة كمدينة أو حتى التعميم على مستوى حي معين آخر.
أما العيب الثاني فيتمثل في صعوبة حصول الباحث على تقدير صحيح للخطأ المتوقع بسبب المجازفة.

2- اختيار العينة بالحصة Quota sampling:
وفيها يتم اختيار المبحوثين بنسبة توزيعهم في المجتمع الإحصائي مثال اختيار20% من الإناث 40 % من الذكور وهكذا.

ولكن الاختيار الاعتباطي والاختيار بالحصة يعد اختيارا غير اهتمامي، بمعنى أنه لا يوفر فرصة متكافئة لكل مفردات المجتمع الإحصائي لتظهر في العينة مما يؤدى إلى إخفاق العينة في أن تمثل المجتمع ككل وتستخدم أحيانا في المسوح الاحتمالية للرأي العام وتكون في هذه الحالة أشبه بالعينة الطبقية.

ففي هذه الحالة يعطي القائم بالمقابلة حصة معينة يجب استيفاء بياناتها كأن يلتزم بعدد كبير من الإناث فمن يزيد أعمارهن عن أربعين عاما وأيضا يلزم بعدد كبير من الأشخاص تقل دخولهم السنوية عن (300) جنيه، أو أن يخصص له نسبة معينة من الأطباء في مجتمع ما وهكذا بحيث يكون الباحث قادرا على أن يتم الحصة المطلوبة منه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال