-->

ما هو تأثير المناخ في النظام البيئي؟.. انتشار الكائنات الحية النباتية والحيوانية وتوزعها وتشكيل سطح الأرض وطبيعة الغطاء النباتي والحيواني وتوزع السكان وأنشطتهم

تأثير المناخ في النظام البيئي:

تعد العوامل المناخية من أكثر العوامل الفيزيائية غير الحية  تأثيراً في النظام البيئي من خلال تأثيرها في انتشار الكائنات الحية النباتية والحيوانية وتوزعها، بل وتؤثر في تشكيل سطح الأرض، وفي طبيعة الغطاء النباتي والحيواني، وفي توزع السكان وأنشطتهم المختلفة.
ومن العناصر المناخية المؤثرة في ذلك، درجة الحرارة والأمطار والرطوبة النسبية، والرياح.

درجة الحرارة:

فدرجة الحرارة تختلف من مكان إلى آخر على سطح الأرض وذلك بحسب الموقع الجغرافي والفلكي لهذا المكان، وبحسب ما يتلقاه من أشعة الشمس.
وعادة فإن كمية الأشعة الشمسية الواصلة إلى سطح الأرض تتناقص كما هو معروف بالاتجاه من خط الاستواء باتجاه القطبين شمالا وجنوباً (النطاقية المناخية)، وكذلك تختلف باختلاف توزع التضاريس الذي يتماشى مع خطوط الطول (اللانطاقية المناخية).

تأثير أشعة الشمس على ظروف الطقس والمناخ:

كما أن أشعة الشمس واختلاف درجات الحرارة، يؤثر في تغير درجة حرارة المحيطات العالمية، وفي حركة الرياح، وفي قيم الضغط الجوي.
وتنعكس بشكل أو بآخر على ظروف الطقس والمناخ، وهذه العوامل جميعها تؤثر في توزع النباتات والحيوانات على سطح الكرة الأرضية، وتؤثر في عمليات  التركيب الضوئي وفي درجة النتح والتبخر وغير ذلك.

صفر النمو:

ومن المعروف أن لكل نوع من النباتات درجة حرارة دنيا يبدأ عندها النبات بالنمو، وتسمى صفر النمو، ودرجة حرارة قصوى تجاوزها يؤدي إلى توقف النمو وربما الموت، والعناصر المناخية لا تؤثر فقط في النبات والحيوان، وإنما في الإنسان أيضاً.



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

تـربـقـافـة

2016