ما هو تأثير المياه في النظام البيئي؟.. درجة الحرارة تؤثر في الهطول وفي الرطوبة النسبية وفي نشأة وتطور أشكال الحياة



تأثير المياه في النظام البيئي:

إن عنصر المياه يتأثر بعناصر النظام البيئي الأخرى خاصة بالمناخ وعناصره المختلفة، حيث إن درجة الحرارة تؤثر في الهطول وفي الرطوبة النسبية.

نشوء وتطور أشكال الحياة:

ومن المعروف أنه من دون الهطول والرطوبة النسبية، فإنه لا يمكن لأشكال الحياة المختلفة أن تنشأ وتتطور، وكمية المياه تحدد إلى حد كبير نوع النباتات التي تنتشر أو تسود.
فبعض الأشجار والنباتات تنمو في المناطق المغمورة بالمياه أو في المستنقعات، وبعض النباتات تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه وبعضها الآخر لكميات أقل وهكذا.

التكيف مع متغيرات الطبيعة:

وبعض النباتات تتكيف مع ظروف توفر الرطوبة والمياه بينما بعضها الآخر لا تستطيع التكيف وتموت، وبعضها تستطيع التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض قيم الرطوبة بشكل كبير كما هو الحال في بعض النباتات الصحراوية.
وبالطبع فإن انتشار الحيوانات والطيور وتوزعها تتأثر أيضاَ بالعوامل والظروف الجوية ولو أنها تمتلك قدرات أكبر على التكيف أو الاختباء نهاراَ أو ليلاَ، صيفاَ أو شتاءَ هرباَ من القر والحر.

الانتقال والهجرة:

كما أنها تمتلك قدرات أكبر في الانتقال والهجرة من مكان إلى آخر بشكل دائم أو موسمي، ورغم كل ذلك فإنه يجب التأكيد أن هذا الانتشار أو التكيف يبقى ضمن حدود جغرافية بيئية لا يمكن تجاوزها.


ليست هناك تعليقات