-->

النقد عند نورثروب فراي.. تنظيم الكون اللفظي الذي تبدو من خلاله أنساق وخبرات وتجارب مختلفة فلسفية ولغوية ونفسية واجتماعية

النقد عند نورثروب فراي:

أصبح النقد Critique فى القرن التاسع عشر، مساءلة دائمة، ومجادلة مستمرة، واستجواباً لا ينقطع للثقافة، بل إن الدراسة النقدية للأدب أصبحت تشكل - سواء أقل الوعى بالذات أم كثر - نوعاً من النقد الثقافى حين تنزع تلك الدراسة إلى فحص وتحليل معايير ثقافية معينة أو ظواهر ثقافية محددة خلال العمل الأدبى تأثراً بتلك الظواهر أو تأثيراً فيها.

تنظيم الكون اللفظي:

كان تعريف النقد عند "أرنولد" يشابه تعريفه للثقافة وهو "تحقيق الكمال والإعمال الحر للعقل فى نزاهة تامة تترفع عن الغرض".
ويهدف النقد عند "نورثروب فراي" Northrop Frye إلى تنظيم "الكون اللفظي" Verbal universe أي ذلك العالم من المعاني الذي تقع فى داخله، أو تبدو من خلاله أنساق وخبرات وتجارب مختلفة فلسفية ولغوية ونفسية واجتماعية.

النقد أكثر تأملاً لذاته:

فإذا كان هذا "الكون اللفظي" تعليقاً على ما يحدث فى الكون الواقع والحياتي، فهو أيضاً يحتوى ذلك الواقع وتلك الحياة فى داخله على هيئة وصف أو تمثيل أو رمز أو تشبيه، وعلى النقد - إذن - أن يتناول تلك الحياة ويستخرج ذلك الواقع ليضع كلا فى سياقاته الاجتماعية والثقافية والتاريخية، ومن ثم يكون النقد قد أصبح أكثر تأملاً لذاته، فهو الوعي وموضوعه في آن واحد، كما أصبح أكثر اتساعاً فى أفقه ليشمل قطاعات واسعة من القضايا السياسية والاجتماعية والفلسفية كانت تعد فيما مضى خارج نطاقه بالإضافة إلى القضايا التى تتعلق بطبيعة الدراسة الأدبية: وظائفها وغاياتها.

أحداث ثقافية فريدة غير قابلة للتكرار:

إن ثمة أساساً فى قدرة النقد Critique على تجاوز المهام البيداجوجية الجاهزة والمقولبة ليؤدي وظيفته فى هذا العصر ما بعد الحديث نقداً ثقافياً فاحصاً Cultural critique وهذا الأساس هو أنه يفترض أن الظواهر الثقافية لا يمكن إدراكها والإحاطة بها إلا باعتبارها أحداثاً ثقافية فريدة غير قابلة للتكرار.



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

تـربـقـافـة

2016