نقد هيجل وجدليته.. الجدل السيكولوجي لاكتشاف أغوار النفس البشرية وإعادة النظر فى الخطاب الفلسفي والنقد البنيوي والتفكيكي والسيميوطيقي والتاريخي والأنثوي



نقد هيجل وجدليته:

يقودنا نقد هيجل وجدليته، ليس فقط، إلى أعمال ماركس التى يعنونها فرعياً بعنوان Critique ولكن إلى سعي "فرويد" Freud لاكتشاف خريطة العقل وحدود الوعى واللاوعي، وإعادة تقويم نيتشه Nietzche الباحث عن الإنسان، ذلك لأن النقد Critique يصر إصراراً تاماً على "أن لا شيء ينبغى قبوله على علاته أو كما هو".

النقد الفاحص والنقد الأدبي:

إن قيام علاقة وثيقة بين صنفي النقد: النقد الفاحص Critique والنقد الأدبي Criticism عبر الثقافة Culture والدراسات الثقافية Cultural studies من ناحية وقيام النقد الفاحص Critique بدوره الناقد للخطاب الثقافي والفكري والأيديولوجي في مختلف المجالات التى تندرج تحت المفهوم الأعم للثقافة من ناحية أخرى.

وهذا ما أدى إلى ظهور تلك المساحات الشاسعة من الجدل السيكولوجي لاكتشاف أغوار النفس البشرية، وإعادة النظر في الخطاب الفلسفي والنقد البنيوي والتفكيكي والسيميوطيقي والتاريخي والأنثوي.

أساليب النقد الثقافي الفاحص:

إن هذه الدراسات جميعاً فى تلك المجالات جميعاً إنما هي أساليب للنقد الثقافي الفاحص Cultural critique تجسد الوعي الذاتي بتلك المؤسسات والأيديولوجيات والنظريات المختلفة، كما تجسد الوعي بأهمية النقد وضرورته باعتباره أبرز الأنشطة العقلية القادرة على البناء فى مختلف مناحي الحياة والثقافة والفكر.


0 تعليقات:

إرسال تعليق