مزايا وحصانات للممثل الدبلوماسي.. الاعفاءات من بعض الأعباء المالية والنظم الإجرائية التي يخضع المواطن العادي كالإعفاءات الجمركية والضريبية



مزايا وحصانات للممثل الدبلوماسي:
1- الغرض من منح المزايا والحصانات للممثل الدبلوماسي ليس تمييزه عن غيره من الأفراد وإنما منحه التسهيلات والضمانات والحريات التي يتطلبها قيامه بمهمته فى اطمئنان دون أن يعترضه أي عائق، حتى يؤدي أعباء وظيفته على خير وجه، وذلك وفقاً لما تضمنته بنود اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963.

2- يقصد بالمزايا تلك الاعفاءات من بعض الأعباء المالية والنظم الإجرائية التي يخضع المواطن العادي ويقرها التشريع الوطني لتلك الفئات الأجنبية احتراماً لمبدأ المعاملة بالمثل المعترف به دولياً، وتجاوباً مع أحكام القانون والعرف الدوليين تسهيلاً لقيام هذه البعثات وأعضائها بمهام وظائفهم.

3- ويمكن تفصيل هذه المزايا فيما يلي:

أ)- الإعفاءات الجمركية:
- إعفاءات عند الاستيراد.
- إعفاءات عند اعادة التصدير.
- إعفاءات عند التصرف.

ب)- الاعفاءات الضريبية:
وهي تتعلق أساساً بضريبة المبيعات التي تُفرض فى مصر وفقاً للقانون رقم 11 لسنة 1991.

4- تتولى ادارة المراسم (قسم المزايا والحصانات) جميع الاجراءات المتصلة بتطبيق وتنفيذ القوانين واللوائح والتعليمات الخاصة بالاعفاءات الجمركية والضريبية، واتخاذ كل مايلزم لتسهيل مهمة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية والاقليمية فى هذا المجال.