مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري - أنشطة التطبيق(1):
التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات
المراجع:
في رحاب اللغة العربية. السنة الثانية من سلك البكالوريا - مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.الكفايات المستهدفة:
ـ تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة.ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
ـ ثقافية: تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية.
خطوات الدرس:
- التمهيد: تذكير وتقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الاكتساب: التأطير، التفكيك، تجميع المعطيات.- نص الانطلاق: تحية الشام - حافظ إبراهيم ص 44.
تأطير النص:
- الإطار التاريخي العام:
دور التيار الإحيائي في نفض مظاهر الانحطاط والابتذال عن الشعر العربي.
- الإطار التاريخي الخاص:
حضور الشاعر الحفل الشعري ورده على الحفاوة التي خصه بها أدباء الشام.
- تعرف عتبات النص:
+ العنوان يوحي بموضوع النص.+ التعرف على صاحب النص ودوره في حركة البعث.
تفكيك النص:
+ تحديد موضوع القصيدة: إشادة ومدح للبنان شعبا مضيافا وأرضا معطاء.+ تتبع وحدات النص الدلالية:
- تحية لأهل الشام تليق بما حضي به الشاعر من حفاوة وكرم الضيافة.- التفاعل والانسجام المتبادل بين الشاعر وأهل الشام.
- استعراض جمال الطبيعة اللبنانية الفيحاء.
- تحسر الشاعر على ذاته الفانية وهي مثقلة بالعلل في خريف عمرها.
+ الصور الشعرية الموظفة في النص:
الصورة الشعرية تشخص المعاني المجردة اعتمادا على الاستعارة المكنية (ب1، ب2، ب4، ب5، ب10، ب11).+ الأساليب الموظفة في النص:
- الأسلوب الإنشائي (النداء ب2، الأمرب3) يعبر به الشاعر عن مشاعر الغبطة- الأسلوب الخبري: يضعنا من خلاله الشاعر في جو الاحتفال الذي عايشه بالشام، ويعرفنا بوضعه الصحي وهو يعيش آخر أيامه.
+ البنية الإيقاعية:
- الإيقاع الخارجي:يتضمن بحر البسيط (مستفعلن فاعلن) ووحدة القافية النونية الروي وهي موصولة مردوفة مع اعتماد التصريع .
- الإيقاع الداخلي:
1- تكرار الأصوات (النون، العين، الباء، السين والجيم) تكرار اللفظ (حيا، الشام، نزح، موطن، السقم، ديواني).
2- التوازي: بالطباق ب 3 (النازح ـالداني) والترادف ب7 (أهلي وصحبي وأحبابي).
- على مستوى الشكل: الالتزام بالبناء العمودي ، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية.
- تعزيز المعطى بأمثلة من النص.
1- تكرار الأصوات (النون، العين، الباء، السين والجيم) تكرار اللفظ (حيا، الشام، نزح، موطن، السقم، ديواني).
2- التوازي: بالطباق ب 3 (النازح ـالداني) والترادف ب7 (أهلي وصحبي وأحبابي).
تجميع المعطيات:
+ تحديد مدى تمثيلية النص الاتجاه الإحيائي في الشعر العربي:
- على مستوى المضمون: الشاعر يجمع بين مدح أهل الشام ورثاء الذات الفانية.- على مستوى الشكل: الالتزام بالبناء العمودي ، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية.
- تعزيز المعطى بأمثلة من النص.