أدوار المدرس وكفاياته.. ملاحظة وتنشيط وضبط تعلمات المتعلمين وبناء وتدبير وضعيات مشكلات وتقويم كفايات في طريق البناء



أدوار المدرس:

التوجيه المعتمد على التدخلات المباشرة والمستمرة والمقننة سلفا، اعتمادا على تعاقد بيداغوجي يلزم المدرس بالإعلان عن أهداف الدرس والمتعلمين ببلوغها.
أما أهم الكفايات التي يتوفر عليها، فتتمثل في الكفايات التقنية التي تطغى على باقي الكفايات الأخرى.
يلعب دور الوسيط والمدرب والمرشد والفاعل المنشط والمتعاون مع جماعة القسم... انطلاقا من تعاقد مرن في بنوده التي تجعل كلا من المدرس (ة) و المتعلم(ة) مسؤولين عن مهامهما.

كفايات المدرس:

أما على مستوى الكفايات فإن المدرس يجند بشكل متوازن بين مجموعة من الكفايات أهمها:
  • كفاية في الهندسة البيداغوجية.
  • القدرة على ملاحظة وتنشيط وضبط تعلمات المتعلمين.
  • معرفة بناء وتدبير وضعيات مشكلات.
  • معرفة تقويم كفايات في طريق البناء.

الأدوار الأساسية للمدرس والكفايات المرتبطة بها:

أدوار المدرس وكفاياته تتعدد وتختلف وفقًا لسياق التعليم ومستوى التعليم الذي يتم تقديمه. إليك بعض الأدوار الأساسية للمدرس والكفايات المرتبطة بها:

- مخطط ومنظم للتعليم:

يقوم المدرس بتصميم وتخطيط الدروس والمناهج التعليمية وفقًا لأهداف التعلم المحددة. يجب أن يكون لديه فهم عميق للمنهج وقدرة على تنظيم المواد وتسلسلها بشكل منطقي ومناسب.

- مدرب وموجه:

يقوم المدرس بتوجيه الطلاب ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية وتطوير قدراتهم. يجب أن يتمتع بمهارات التحفيز والتوجيه الفردي وتقديم التعليم التفاعلي والدعم الفردي للطلاب.

- محفز وملهم:

يجب أن يكون المدرس قادرًا على إلهام الطلاب وتشجيعهم على التعلم والتطور الشخصي. يستخدم أساليب تدريس مبتكرة ويوفر بيئة تعليمية داعمة وتحفيزية لتعزيز حب الطلاب للمعرفة والاستكشاف.

- مقيم ومعاير:

يقوم المدرس بتقييم أداء الطلاب وتقدمهم الأكاديمي. يستخدم أدوات التقييم المناسبة لقياس تحصيل الطلاب وفهمهم. يجب أن يكون قادرًا على تزويد التقييمات البناءة وإعطاء الملاحظات والتوجيه لتحسين أداء الطلاب.

- متواصل ومتعلم مستمر:

يجب أن يكون المدرس ملتزمًا بالتعلم المستمر ومواكبة التطورات والابتكارات في مجال التعليم. يجب أن يكون على دراية بأحدث الأبحاث والممارسات التعليمية وأساليب التدريس الفعالة.

- متواصل اجتماعيًا:

يحتاج المدرس إلى مهارات تواصل فعالة للتفاعل مع الطلاب وأولياء الأمور وزملاء المدرسة والمجتمع المحيط. يجب أن يتمتع بالقدرة على التواصل بوضوح وفعالية، والاستماع الجيد والتعامل بأسلوب مناسب واحترام.

هذه بعض الأدوار الأساسية للمدرس والكفايات المرتبطة بها. يجب أن يكون المدرس متعدد الكفايات وقادرًا على تحقيق هذه الأدوار بشكل فعال لتوفير تجربة تعليمية مثمرة وملهمة للطلاب.