وضع اليد على رأس الزوجة والدعاء لها ليلة الدخلة.. الالتفات تجاه العروس وطبع قبلة حانية على جبهتها ووضع يديه على كتفيها أو رقبتها كتوطئة وتهيئة للعروس

وضع اليد على رأس الزوجة والدعاء لها ليلة الدخلة:

على الزوج عند دخوله على زوجته في ليلة الدخلة أن يأخذ بناصيتها - أي مقدمة رأسها - ويقول: «بسم الله اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه». 
فعن عبدالله بن عمرو قال عن النبي (ص) قال: "إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً أَوِ اشْتَرَى خَادِمًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا([1]) عَلَيْهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وإذا اشترى بعيرا فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك".([2]).

تهيئة العروس:

وبعد أن أتم العروس الدعاء إذا به يلتفت تجاه عروسه فيطبع على جبهتها قبلة حانية رقيقة وقد وضع يديه على كتفيها أو رقبتها، كتوطئة وتهيئة للعروس.
ثم يترك العريس عروسه لتدخل حجرتها لتلتقط أنفاسها، وهنا ننبه إلى كيفية بدء الرجل الليلة الأولى من ليالي حياته الزوجية، وبيان أهمية هذه الليلة عند كل فتاة تخطو خطوتها الأولى مع شريك العمر.

الأدعية التي يمكن للزوج أن يدعو بها لزوجته ليلة الدخلة:

يُستحب للزوج أن يضع يده على رأس زوجته ليلة الدخلة ويدعو لها بالبركة والخير، وذلك من باب التأدب معها والتقرب إلى الله تعالى.
وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للزوج أن يدعو بها لزوجته ليلة الدخلة، ومنها:
  • "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه."
  • "اللهم اجعلها لي قرة عين في الدنيا والآخرة، وارزقني منها الذرية الصالحة."
  • "اللهم اجعلها زوجتي في الدنيا والآخرة، وارزقني طاعتها ورضاها."
  • وغيرها من الأدعية التي يدعو بها الزوج لزوجته، مع الحرص على أن تكون خالصة لله تعالى.
ومن المهم أن يراعي الزوج مشاعر زوجته في هذه الليلة، وأن يتعامل معها بلطف واحترام، وأن يكون صبوراً معها، وأن يحرص على راحتها ورضاها.

([1]) خلقتها وطبعتها عليه.
([2]) صحيح أبي داود رقم (1892)، صحيح ابن ماجة رقم (1825)، صحيح الجامع رقم (341)، مشكاة المصابيح رقم (2446)، الكلم الطيب رقم (208).