دور أنكسين في الإجهاض.. بروتيـن مشيمي مضاد للتخثـر وبروتينات مرتبطة بالشحميات الفسفورية بوجود ايون الكالسيوم



دور انكسنRole of annexin-V (AN-V)  V:
يعد الـ AN-V بمثابة بروتيـن مشيمي مضاد للتخثـر ينتمي لعائلـة Lipocortin 
(بروتينات مرتبطة بالشحميات الفسفورية بوجود ايون الكالسيوم) (Tait et al., 1989).
ان الـ AN-V  هو بروتين داخل خلوي ذو الفة عالية للشحميات الفسفورية سالبة الشحنة للاغشية الخلوية والصفيحات الدموية، يعمل كمثبط لتفاعلات تخثر الدمالمعتمدة على الدهون ويمنع بذلك فعالية انظيم قبل الخثرين (Rand et al., 1997 ; Kaburaki et al., 1997).
لقد نال دور AN-V في امراضية التخثر اهتماماً كبيراً من قبل العديد من الباحثين 
Rand et al., (1997); Tait et al., (1989) واقترحوا ان AN-V هو أحد مستضدات أضداد APA. وفي دراسة اخرى سجل الباحثون Sun et al., (1993) ان AN-V يثبط بروتين C وبروتين S بوجود ايونات الكالسيوم والشحميات الفسفورية مقترحين بذلك ان للـ AN-V خاصية تخثرية ومضاد التخثرية, فهنالك حالة توازن بين الخاصيتين. ينتشر الـ 
AN-V بنسبة كبيرة في الاعضاء والنسج وخصوصاً المشيمة والغشاء المبطن للاوعية
الدموية والخلايا الدموية حيث يعمل بمثابة بروتين مانع للتخثر. يبدو ان AN-V يمكن 
ان يلعب دوراً هاماً في منع فقدان الجنين من خلال منع التخثر الشرياني-الوريدي
Arterio-venous thrombosis والذي قد يحصل لدى مرضى ACA وLA وربما ينجمان عن تفاعل الأضداد مع AN-V (Mastuda et al., 1994). تمت ملاحظة أضداد
انكسين – (AAN-V) V Antiannexin-V antibodies لدى مرضى SLE وكذلك لدى النساء ممن تعرضن للاجهاض العفوي المتكرر ومقدمة الارتعاج. وجد ان أضداد AAN-V تطيل من وقت حرك الخثرين الجزئي المنشط Activated partial thromboplastin time (APTT)، وان لها ميل للشحميات الفسفورية مما يشير إلى ان لهذه الأضداد خصائص أضداد APA  (Nakamura et al., 1995). وجد ان هنالك القليل من AN-V المرافقة لسطح المشيمة وذلك في حالات الحمل المعقد بمتلازمة أضداد APA , فقد اشار الباحثون Rand et al., (1997) إلى ان الآلية المحتملة للتخثر بوجود أضداد APA هي ازالة AN-V عن سطح اغشية الخلايا, كما اقترحوا ان في الحالات تحت الفسلجية يلعب AN-V دوراً منظماً للتخثر لسطح التماس للاوعية الدموية من خلال حجب الشحميات الفسفورية سالبة الشحنة من الارتباط مع بروتينات التخثر في جهاز الدوران , ولذا يرى اولئك الباحثون ان التخثر لدى مرضى متلازمة أضداد APA يعود إلى تحطم AN-V.
يبدو من خلال كل ماورد اعلاه من آليات مفترضة انه ليس هنالك ثمة آلية تعمل بمفردها, وان آليات التخثر عند مرضى APA تبدو متداخلة ببعضها وتتأثر بعوامل مختلفة مما تؤثر على فسلجة المشيمة والجنين معاً.


المواضيع الأكثر قراءة