بروتينات نظام المتمم.. وجود اجزاء مناعية لبروتيني نظام المتمم لبعض الامراض في نسيج الرحم مثل إلتهابات بطانة الرحم



بروتينات نظام المتمم C3 وC4
نبه الباحثون (Bartosik et al., (1987 إلى وجود اجزاء مناعية لبروتيني نظام المتمم C3 وC4 اثناء تشخيصهم لبعض الامراض في نسيج الرحم مثل إلتهابات بطانة الرحم Endometriosis وامراض الإلتهاب الحوضي Pelvic inflammatory diseases، وقد ظهرت تلك المكونات بشكل متساوي في جميع الاطوار المختلفة للرحم.
وكان وجود C3 وC4 في بداية الطورالتكاثري Proliferative phase اكثرعما هو في نهايته واشار إلى أن فقدانهما من بطانة الرحم في منطقة الساقط يعد كعامل تنبئ لحمل تال.

درس الباحثون (Sinha et al., (1984 عينات من مشايم نساء ذوات حمل طبيعي ونساء ذوات مقدمة ارتعاج باستخدام تقنية IFA للكشف عن مكونات نظام المتمم C1q وC3d وC9 في مجموعة النساء ذوات مقدمة الارتعاج عما هو في نساء الحمل الطبيعي وفسروا ذلك إلى زيادة ترسب مكونات نظام المتمم بصورة كبيرة في الامراض المناعية للزغابات المشيمية Placental villi.
وتشير إلى حدوث آليات مناعية مختلفة في تلك الزغابات, وظهر وجود المكون C4 بكثرة في وحول الاوعية الدموية الجنينية في حين وجد المكون C3d بالقرب من الغشاء القاعدي للارومة الغاذية Trophoblast أو في سدى الزغابة Stroma villus (Faulk & Johnson, 1977).
وقد اشار الباحثون Sinha et al., (1984) إلى اهمية مكونات نظام المتمم كاساس للتفاعل المناعي Immune reaction.