تنفيذ مشروع المدرسة في المجال التربوي البيداغوجي.. إعلام المعلمين بجميع مكونات المشروع وحثهم على الإسهام في مجالاته التنموية والاجتماعية والثقافية



تنفيذ مشروع المدرسة في المجال التربوي البيداغوجي:


- التكوين:

من أهم العوامل المسؤولة عن تحسين مردود المدرسة لفائدة العاملين فيها ومدى تحمسهم لتحقيق أهدافها وانطلاقا من ذلك فقد تم السعي الى تحسين صناعة المربين وإشراكهم في بناء المشروع والتخطيط لأنشطته والإسهام الفعلي في إنجازه داخل المؤسسة التربوية وخارجها.
ونظمت للغرض سلسلة من ورشات العمل واللقاءات البيداغوجية تمّ اختيارها من قبل المربين أنفسهم وتناولت المحاور التالية:
  • التعبير الكتابي - عربية وفرنسية.
  • الرياضيات عن طريق المسائل.
  • التقييم التكويني وكيفية استثماره.
والى جانب هذه المسائل ذات الصبغة البيداغوجية فقد برمجت أنشطة أخرى تمحورت حول:
  • تكوين مديري المدارس والمساعدين البيداغوجيين والمتفقدين في مجال بناء مشروع المدرسة وتنفيذه ومتابعته.
  • إعلام المعلمين بجميع مكونات المشروع وحثهم على الإسهام في مجالاته التنموية والاجتماعية والثقافية.
  • وضع تصور مشترك لبعث قاعة متعددة الاختصاصات بكل مدرسة وكيفية استثمارها وتنشيطها بهدف تطوير الحياة المدرسية والإشعاع على المجتمع المحلي.

- التوثيق:

تمّ إعداد (04) وثائق ذات صبغة بيداغوجية أو تنموية وهي وثائق تهيكل المادة المدروسة خلال اللقاءات التكوينية وتتمّمها نظريا وعمليا وقد تمّ إمداد كافة المشاركين المعنيين بوثيقة شخصية يعود إليها عند الحاجة.

- التجهيز:

امتداد مدارس المشروع بالوسائل المادية التي يسرت عليها بعث مختلف مشاريعها: المناحل مجموعة كتب لتكوين نواة مكتبة مدرسية، أدوات التربية التشكيلية، الألعاب الفكرية.

- القاعة متعددة الاختصاصات:

وهي قاعة متعددة الوظائف تسمح بالقيام بأنشطة ذات صبغة تربوية وثقافية وتستثمر من قبل كافة الأطراف: التلاميذ وأسرة التربية والأولياء.
وقد تمّ تحويل قاعة تدريس شاغرة بثلاث مدارس الى قاعة متعددة الاختصاصات وبناء قاعة كبيرة في إطار مشروع التضامن الوطني بمدرسة رابعة واستثمار مسكنين شاغرين للغرض بالمدرستين المتبقيتين.

الخطوات التي يمكن اتباعها لتنفيذ مشروع المدرسة:

تنفيذ مشروع المدرسة في المجال التربوي البيداغوجي يمكن أن يكون فعالًا في تعزيز عملية التعلم وتحسين البيئة التعليمية. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتنفيذ مشروع المدرسة في هذا المجال:

- تحديد الهدف:

يجب أن يتم تحديد هدف واضح للمشروع التربوي البيداغوجي. يمكن أن يكون الهدف تحسين طرق التدريس والتعلم، أو تطوير برامج تعليمية مبتكرة، أو تحسين البنية التحتية للمدرسة، أو تعزيز التواصل بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور.

- التخطيط:

يجب وضع خطة تفصيلية لتنفيذ المشروع. يتضمن ذلك تحديد الموارد المطلوبة، وتحديد المهام والمسؤوليات، وتحديد الجدول الزمني لتنفيذ المشروع.

- جمع المعلومات:

يجب جمع المعلومات اللازمة لتنفيذ المشروع. يمكن أن تشمل هذه المعلومات البحوث السابقة، والأدلة العلمية، والأفكار المبتكرة في المجال التربوي البيداغوجي.

- التنفيذ:

يتم تنفيذ المشروع وفقًا للخطة المحددة. يجب تنظيم الأنشطة والفعاليات وفقًا للأهداف المحددة، وضمان توفير الموارد اللازمة والدعم الفني.

- التقييم:

بمجرد الانتهاء من تنفيذ المشروع، يجب إجراء تقييم شامل لقياس نجاحه وتحقيق الأهداف المرجوة. يمكن استخدام أدوات التقييم المختلفة مثل الاستبيانات والمقابلات والملاحظات لجمع المعلومات وتحليلها.

- توثيق النتائج:

يجب توثيق نتائج المشروع وتوزيعها على المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والجمهور العام. يمكن استخدام وسائل الاتصال المختلفة مثل التقارير والعروض التقديمية والمواد المطبوعة لتوثيق النتائج.