تعريف الجودة المبني على المنتج.. إنتاج المنظمة لسلعة أو تقديم خدمة بمستوى عالي من الكفاءة المتميزة



تعريف الجودة المبني على المنتج:

يبنى تعريف الجودة من هذه الزاوية على أنها إنتاج المنظمة لسلعة أو تقديم خدمة بمستوى عالي من الكفاءة المتميزة.
فتكون قادرة من خلالها على الوفاء باحتياجات ورغبات عملائها، بالشكل الذي يتفق مع توقعاتهم وتحقيق الرضا والسعادة لديهم.
ويتم ذلك من خلال مقاييس موضوعة سلفا لإنتاج السلعة أو تقديم الخدمة، وإيجاد صفة التميز فيهما.
الجودة المبنية على المنتج هي مفهوم يشير إلى مجموعة المعايير والمواصفات التي يجب أن يتوافق معها المنتج ليعتبر عالي الجودة. يتعلق هذا التعريف بالخصائص والمواصفات التقنية والفنية للمنتج نفسه، بغض النظر عن تجربة المستخدم أو الرضا الشخصي.

عوامل تحديد الجودة المبنية على المنتج:

تعتمد جودة المنتج المبنية على المنتج على عدة عوامل، بما في ذلك:

- المواصفات الفنية:

تتعلق بالمعايير والمواصفات التقنية للمنتج، مثل الأداء، والمتانة، والدقة، والسرعة، والمرونة، والكفاءة في استخدام الموارد.

- التصميم:

يشمل جودة التصميم عناصر مثل الوظائف المرغوبة، والسهولة في الاستخدام، والمرونة، والجاذبية البصرية، والتوافق مع الأنظمة الأخرى.

- المواد والمكونات:

جودة المواد والمكونات المستخدمة في صناعة المنتج لها تأثير كبير على جودة المنتج النهائي. يجب أن تكون المواد عالية الجودة ومتوافقة مع المعايير والمواصفات المناسبة.

- عملية التصنيع:

يتعلق بجودة العملية التصنيعية نفسها، بما في ذلك مراقبة الجودة وضمان الجودة وإجراءات التفتيش والاختبار. يتم تطبيق أفضل الممارسات للحفاظ على جودة المنتج خلال جميع مراحل التصنيع.

- الامتثال للمعايير والمواصفات:

يجب على المنتج أن يتوافق مع المعايير الصناعية والمواصفات المعترف بها والمطلوبة في السوق، سواء كانت قوانين وتنظيمات حكومية أو معايير صناعية معتمدة.

تهدف جودة المنتج المبنية على المنتج إلى توفير منتج يتمتع بالأداء المطلوب، والمتانة، والموثوقية، والتوافق مع المواصفات، وذلك من أجل تلبية احتياجات وتوقعات العملاء وتحقيق رضاهم.