تعريف الجودة المبني على التصنيع.. اعتماد القرار الشرائي للمستهلك على الجودة والقيمة والمنتج الأعلى جودة



تعريف الجودة المبني على التصنيع:

يعتمد تعريف الجودة المبني على أساس التكلفة والأسعار عدد من الخصائص الأخرى.
ويعتمد القرار الشرائي للمستهلك على الجودة والقيمة.
والمنتج الأعلى جودة لا يعني عادة الأفضل قيمة فهذا اللقب "الأفضل جودة" يصف المنتج أو الخدمة  "الأحسن شراء".
الجودة المبنية على التصنيع هي مفهوم يشير إلى مجموعة الإجراءات والممارسات التي يتم اتباعها أثناء عملية التصنيع لضمان تحقيق منتج عالي الجودة. تركز هذه النهج على الجودة في جميع جوانب عملية التصنيع بما في ذلك المواد الخام، وعمليات التصنيع، ومراقبة الجودة، وتحليل الجودة.

عوامل تحديد جودة المنتج المبنية على التصنيع:

تعتمد جودة المنتج المبنية على التصنيع على عدة عوامل، بما في ذلك:

- مراقبة الجودة:

تشمل إجراءات مراقبة الجودة المستمرة والمنتظمة طوال عملية التصنيع. يتم اختبار ومراقبة المنتجات والمواد الخام والمكونات على مدار العملية لضمان أنها تلبي المعايير والمواصفات المحددة.

- تحليل الجودة:

يُستخدم تحليل الجودة لتحليل البيانات والمعلومات المتاحة من عملية التصنيع واختبارات الجودة لتحديد الاختلالات والمشاكل المحتملة. يتم استخدام هذه المعلومات لتحسين العملية وتجنب حدوث عيوب مستقبلية.

- التدقيق والمراجعة:

يتم تنفيذ التدقيقات الداخلية والخارجية للتحقق من مدى امتثال العملية التصنيعية للمعايير والمتطلبات المعتمدة. يتم فحص الإجراءات والسجلات والممارسات لضمان التزامها بأفضل الممارسات وتحقيق الجودة المطلوبة.

- التحسين المستمر:

يتم تعزيز جودة التصنيع من خلال التركيز على التحسين المستمر. يتضمن هذا تحليل العمليات وتحديد الفرص لتحسين الكفاءة والجودة وتنفيذ تغييرات وتحسينات لتحقيق أفضل النتائج.

- استخدام التكنولوجيا والأدوات:

يتم استخدام التكنولوجيا المناسبة والأدوات المتقدمة في عملية التصنيع لضمان دقة وكفاءة العمليات. يشمل ذلك أنظمة التحكم الآلي والروبوتات وأنظمة مراقبة الجودة المتقدمة.

تهدف جودة المنتج المبنية على التصنيع إلى تحقيق منتجات متسقة وموثوقة ومطابقة للمواصفات والمعايير المحددة. يتم تحقيق هذا من خلال تنفيذ إجراءات الجودة المناسبة وتحسين العملية التصنيعية ومراقبتها بشكل مستمر. بالتالي، يتحقق رضا العملاء وتحقيق الأداء الممتاز للمنتجات المصنعة.