الأداء والخصائص الخاصة في الجودة.. خصائص إضافية للمنتج أو الخدمة مثل الأمان والسهولة في الإستخدام أو التكنولوجيا العالية



الأداء والخصائص الخاصة في الجودة:

الأداء:

ويشير هذا البعد إلى الخصائص الأساسية في المنتج أو الخدمة مثل السرعة والتنافسية.

الخصائص الخاصة:

ويشير هنا هذا البعد إلى خصائص إضافية للمنتج أو الخدمة مثل الأمان والسهولة في الاستخدام أو التكنولوجيا العالية.

معلومات حول الأداء والخصائص الخاصة في الجودة:

الأداء والخصائص الخاصة هي جوانب أساسية في تقييم الجودة وتحديد مدى تلبية المنتج أو الخدمة لاحتياجات وتوقعات العملاء. إليك بعض المعلومات حول الأداء والخصائص الخاصة في الجودة:

- الأداء:

يشير الأداء إلى قدرة المنتج أو الخدمة على أداء وظيفتها المقصودة بكفاءة وفعالية. يتعلق الأداء بالأداء الفعلي للمنتج أو الخدمة في تلبية الاحتياجات والتوقعات. يمكن تقييم الأداء من خلال معايير محددة مثل السرعة، والدقة، والمرونة، والمتانة، والكفاءة في استخدام الموارد.

- الخصائص الخاصة:

تشير الخصائص الخاصة إلى السمات أو الخصائص الفريدة التي يتمتع بها المنتج أو الخدمة وتميزها عن الآخرين في السوق. يمكن أن تكون هذه الخصائص الخاصة تكنولوجية، أو تصميمية، أو وظيفية، أو غيرها. قد تشمل بعض الأمثلة على الخصائص الخاصة: المرونة، والأمان، والاستدامة، والتوافق، والابتكار.

- الجودة المطلقة والجودة النسبية:

من المهم أن نفهم أن الجودة ليست مفهومًا مطلقًا، بل هي نسبية وتعتمد على توقعات العملاء والسياق الذي يتم فيه استخدام المنتج أو الخدمة. قد يعتبر عميل ميزة معينة كجزء من الجودة المطلقة، في حين يعتبر عميل آخر ميزة مماثلة كمجرد طبيعة متوقعة للمنتج.

- التوافق مع المواصفات والمعايير:

ينبغي أن يتوافق المنتج أو الخدمة مع المواصفات والمعايير المحددة والمعترف بها. يكون هذا مهمًا لضمان جودة المنتج وتلبية المعايير الصناعية والمتطلبات القانونية والتنظيمية.

بشكل عام، الأداء والخصائص الخاصة هما جوانب رئيسية في تقييم الجودة. تحقيق أداء ممتاز وتوفير خصائص فريدة يساهمان في تحقيق تميز المنتج أو الخدمة وتلبية توقعات العملاء.