المعيار الصناعي الياباني.. السيطرة الفاعلة على الجودة تتطلب تعاون كافة العاملين في المنظمة



المعيار الصناعي الياباني Japanese Industrial Standard

طور اليابانييون في عام 1981 مواصفة لإدارة الجودة الشاملة عرفت باسم المعيار الصناعي.
وقد أوضح المعيار أن السيطرة الفاعلة على الجودة تتطلب تعاون كافة العاملين في المنظمة، وهم الإدارة العليا، والمديرون، والمشرفون، والعمال في كافة محلات وأنشطة المنظمة مثل:
  • بحوث السوق والبحوث والتطوير.
  • التخطيط لتصميم المنتج.
  • التجهيز للإنتاج والشراء والصنع والفحص.
  • المبيعات.
  • وخدمة ما بعد البيع.
  • السيطرة المالية.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • التدريب والتعليم.

المعايير الصناعية اليابانية:

هناك العديد من المعايير الصناعية المستخدمة في اليابان. ومن بين هذه المعايير الصناعية اليابانية الشهيرة يمكن ذكر المعايير التالية:

- معيار JIS (Japanese Industrial Standards):

يعتبر معيار JIS أحد أهم المعايير الصناعية في اليابان. يغطي مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك الإلكترونيات، الهندسة الميكانيكية، الكيمياء، الإنشاءات، والعديد من المجالات الأخرى. يهدف معيار JIS إلى تحقيق التوحيد والتوافق في الجودة والأداء للمنتجات والخدمات في اليابان.

- معايير TPM (Total Productive Maintenance):

يعتبر TPM نهجًا شاملاً لصيانة المعدات وتحسين الإنتاجية في الصناعة اليابانية. يهدف TPM إلى زيادة كفاءة المعدات وتحسين أداء الإنتاج وتحقيق صيانة مستدامة واستدامة العمليات الإنتاجية.

- معيار TQM (Total Quality Management):

يركز معيار TQM على تحسين وإدارة الجودة الشاملة في المنظمات الصناعية اليابانية. يهدف إلى تشجيع المشاركة والتعاون من جميع المستويات في المنظمة لتحقيق التميز في الجودة والأداء وتحقيق رضا العملاء.

- معيار 5S:

يعتبر معيار 5S نهجًا لتحسين تنظيم ونظافة وفعالية مكان العمل. يتضمن المعيار خمسة مفاهيم رئيسية وهي التصنيف (Sort) والترتيب (Set in Order) والتنظيف (Shine) والتوحيد (Standardize) والانضباط (Sustain). يهدف معيار 5S إلى تحسين كفاءة العمل والسلامة والجودة في المنظمات.

هذه المعايير الصناعية اليابانية تعكس التركيز الياباني التقليدي على الجودة والكفاءة والتحسين المستمر. تستخدم هذه المعايير وتطبق في الصناعة اليابانية لتحقيق الأداء الممتاز والتنافسية في السوق العالمية.