أبعاد الكفايات الواجب توفرها في المعلم الفعال.. الاهتمام بأخلاقيات المهنة العالية. استخدام المفاهيم والاتجاهات وأنواع السلوك الأدائي في التدريس



أبعاد الكفايات الواجب توفرها في المعلم الفعال:

  • البعد الأخلاقي الذي يهتم بأخلاقيات المهنة العالية.
  • البعد الأكاديمي ويضم الكفايات المعرفية اللازمة لتمكينه من ممارسة التدريس بفاعلية واقتدار.
  • البعد التربوي يقترن بالمقدرة على استخدام المفاهيم والاتجاهات وأنواع السلوك الأدائي في التدريس بسهولة ويسر وإتقان لتحقيق الأهداف.
  • البعد السلوكي  المهاري.

تغيرات في سلوك المتعلمين:

ويتفق معظم المهتمين بالمجال التربوي على أن المعلم الكفء هو الذي يحدث التغيرات المطلوبة في إطار الأهداف التربوية في سلوك المتعلمين، ومن ثم فإنه لا تتحقق الكفاءة للمعلم إلا بقدر ما يحدث من تغيرات في سلوك طلابه، وهذا لا يتأتى إلا من خلال تمتعه بمجموعة من المهارات والأداء التدريسي الجيد الذي يعينه على القيام بأدواره المهنية.

الكفايات التعليمية:

ويتكون الأداء التدريسي الجيد من عدد كبير من الأداءات المختلفة التي تحدث متتابعة وعلى درجة من التماسك والترابط حيث تبدو ككفاية في شكل وحدة واحدة تساعد على التعلم الجيد، وتقلل من صعوبات التعلم لدى الطلاب.
وفي هذا الإطار ظهرت حركة التربية القائمة على مدخل الكفايات التعليمية.

الكفايات التعليمية الأدائية:

تعد حركة التربية القائمة على مدخل الكفايات التعليمية الأدائية من الحركات التربوية الحديثة نسبياً، والتي ارتبطت بحركات أخرى عديدة مثل حركة المساءلة أو المحاسبة (Accountability)، وحركة تقنين منح الشهادات القائمة على الكفايات، وحركة تحديد الأهداف على شكل نواتج تعليمية سلوكية، وحركة التعليم حتى التمكن، وحركة التدريب متعدد المناحي الموجه نحو العمل وغيرها.
ولعل أهم ما يميز حركة التربية القائمة على مدخل الكفايات التعليمية الأدائية اهتمامها بالأداء والقدرة على العمل من أجل امتلاك هذه الكفايات.


0 تعليقات:

إرسال تعليق